بينهم الغراب الهندي.. القضاء على أكثر من 35 ألفًا طيرًا غازيًّا في ظفار

بلادنا الأربعاء ٢٢/فبراير/٢٠٢٣ ١٢:٣١ م
بينهم الغراب الهندي.. القضاء على أكثر من 35 ألفًا طيرًا غازيًّا في ظفار

الشبيبة - العمانية

 ناقشت اللجنة الفرعية لمكافحة الطيور الغازية بمحافظة ظفار خطة التوعية المتوقع تنفيذها لدعم جهود مكافحة وانتشار الطيور الغازية من قبل وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة في عدد من المؤسسات التعليمية.

وتطرقت اللجنة في اجتماعها الذي عُقد اليوم برئاسة طالب بن علي العبري المدير العام المساعد بالندب بهيئة البيئة بمحافظة ظفار إلى خطة وزارة الإعلام في مجال التوعية الإعلامية المصاحبة لعمليات المكافحة، بالإضافة إلى الخطط والبرامج التي تقوم بها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالمحافظة للمساهمة في عمليات المكافحة والحد من انتشار الطيور الغازية.

واستعرض الاجتماع جهود بلدية ظفار في عمليات مكافحة التعشيش على أشجار الحدائق والمنتزهات العامة بالمحافظة، إلى جانب جهود وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في مجال التخلص من أعشاش الطيور الغازية على أعمدة الإنارة وأبراج الاتصالات التابعة للمديرية العامة للطرق والنقل البري بالمحافظة.

وتطرق الاجتماع إلى آخر مستجدات الدراسة العلمية حول مدى إمكانية نقل الطيور الغازية للأمراض، بالإضافة إلى تهيئة الظروف الصحية الملائمة في المؤسسات الصحية بالمحافظة بحيث لا تصبح بيئة جاذبة للطيور الغازية.

تجدر الإشارة إلى أن الفريق المشارك في الحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية قد تمكّن من القضاء على 35 ألفًا و154 طيرًا غازيًّا منذ إطلاق الحملة في 13 ديسمبر 2022 حتى الأول من فبراير 2023 والتي من المقرر أن تستمر عدة أشهر من العام الجاري، وتشمل محافظات أخرى، من بينها محافظة مسقط ومحافظة شمال الباطنة.

وأوضحت النتائج الأولية للحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية للفترة من 13 ديسمبر 2022 حتى 1 فبراير 2023 ، القضاء على 35154 طير غازي منها 25786 من طائر المينا و9368 من طائر الغراب الهندي، وذلك باستخدام آليات وتقنيات متبعة دوليا.

وأشارت النتائج الأولية إلى تناقص أعداد طائر المينا وطائر الغراب الهندي بشكل كبير في محافظة ظفار.

كما تم رصد مؤخرا 75 نوع من الطيور البرية في مختلف المواقع التي لم تتم مشاهدتها منذ فترة طويلة في ظفار.