القبض على مواطن دهس شخصين أثناء التفحيط بمركبته

بلادنا السبت ١٨/فبراير/٢٠٢٣ ٢٠:٣٥ م
القبض على مواطن دهس شخصين أثناء التفحيط بمركبته
لقطة فيديو

مسقط - الشبيبة

ألقت قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة القبض على مواطن بعد أن قام بالاستعراض والتفحيط بمركبة أُعدت لذلك في منطقة البداية بولاية السويق.

مما أدى إلى دهس شخصين وإصابتهما بإصابات بالغة والهرب من المكان لإخفاء المركبة، لمشاهدة الفيديو أضغط هنا 

وقالت الشرطة بأنها تُستكمل بحقه إجراءات إحالته للجهات القضائية.


ماذا يقول القانون العماني في ذلك؟

تناول قانون الجزاء العماني ما قد ينطبق على هذه الحالة في عدة مواد متتالية بدأت بالمادة (311) والتي أقرت عقوبة السجن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ولا تزيد على ثلاث سنوات، وبغرامة لا تقل عن ثلاثمائة ريال عماني، ولا تزيد على ألف ريال عماني كل من تسبب بخطئه في موت إنسان.

في نفس الوقت شددت المادة 314 العقوبة السابقة على ألا تجاوز الضعف إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني بما تفرضه عليه أصول مهنته أو وظيفته أو حرفته، أو كان تحت تأثير سكر أو مخدر، أو إذا نشأ عن الفعل وفاة أو عاهة مستديمة أو إصابة أكثر من (٣) ثلاثة أشخاص أو امتنع عن مساعدة المجني عليه أو عن طلب المساعدة له مع استطاعته.

أوردت مواد عديدة في القانون حالات للإيذاء غير المتعمد والناتج عن خطأ تتناسب عقوبته المقررة مع حجم هذا الإيذاء من جهة، ومدى مسؤولية الجاني عن الحادث من جهة أخرى وحددث ثلاث حالات وفق الآتي:-

الحالة الأولى

المادة (312) من القانون قضت بعقوبة السجن مدة لا تقل عن عشرة أيام، ولا تزيد على ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تقل عن مائة ريال عماني، ولا تزيد على ثلاثمائة ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تسبب خطأ في إيذاء شخص إذا لم ينتج عن الإيذاء مرض أو تعطيل عن العمل تزيد مدته على ثلاثين يوماً.

الحالة الثانية

نفس المادة غلظت العقوبة لتصل للسجن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ولا تزيد على ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن مائة ريال عماني، ولا تزيد على خمسمائة ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا كان المرض أو التعطيل لمدة تزيد على ثلاثين يوما.

الحالة الثالثة

أما المادة 314 فنصت على أنه تشدد العقوبة المنصوص عليها في المادة السابقة من القانون على ألا تجاوز الضعف في الحالات التالية :-

1- إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني بما تفرضه عليه أصول مهنته أو وظيفته أو حرفته، أو كان تحت تأثير سكر أو مخدر.

2- إذا نشأ عن الفعل وفاة أو عاهة مستديمة.

3- إذا نشأ عن الفعل إصابة أكثر من ثلاثة أشخاص.

4- إذا امتنع الفاعل عن مساعدة المجني عليه

5- إذا امتنع عن طلب المساعدة له مع استطاعته.

واخيراً نصت المادة على أنه تتوقف الملاحقة على شكوى المجني عليه، وتنقضي الدعوى أو يوقف تنفيذ الحكم بالتنازل في الجرائم المنصوص عليها في مواد منها المادة (312) من هذا القانون.