’الأوقاف والشؤون الدينية" تحدد موعد التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج

بلادنا الثلاثاء ١٤/فبراير/٢٠٢٣ ١٢:٣٢ م
’الأوقاف والشؤون الدينية" تحدد موعد التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج

مسقط  - الشبيبة  

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية للمواطنين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1444هـ عن فتح باب التسجيل للحج عبر النظام الإلكتروني لتسجيل حجاج سلطنة عُمان خلال الفترة من يوم الثلاثاء 21 فبراير الجاري حتى 4 مارس القادم.

وبيّنت الوزارة أن طريقة التسجيل تتم عبر الرابط الآتي: ( www.hajj.om ) بشكل مباشر خلال الفترة المحددة فقط، ويُتيح النظام ثلاث طرق للتسجيل المباشر، هي (التسجيل بإدخال الرقم المدني أو بالبطاقة الشخصية أو برقم الهاتف النقال إن كانت شريحة البطاقة الشخصية وبطاقة الهاتف مدعمة بنظام التصديق الإلكتروني "pki ").

وأضافت الوزارة أنه يحق للمتقدم إن كان رجلًا أو امرأة أو من كانت لدية إعاقة بصرية أو إعاقة حركية الحصول على مرافق، يتم اختياره من الذين تم تسجيلهم بالنظام بحسب الضوابط، وعلى المرأة أيضًا اختيار محرم لها ممن سبق تسجيلهم بالنظام، مشيرة إلى أنه سيتم الاعتماد في التسجيل على الرقم المدني المدون بالبطاقة الشخصية شريطة أن تكون سارية المفعول.

وذكرت الوزارة أن يستخدم مقدم الطلب رقم هاتفه الشخصي (النقال) أثناء عملية التسجيل لأجل استلام الرسائل النصية من النظام أو البريد الإلكتروني الشخصي وهو الوسيلة المعتبرة للتواصل بأي إجراءات أو بلاغات وما يترتب عليها من تبعات.

وأفادت الوزارة: بأنه لطلب الدعم الفني والاستفسار فبالإمكان التواصل عبر الخط الساخن لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية (80008008) خلال ساعات الدوام الرسمي، أو تقديم بلاغ عبر شاشة البلاغات في النظام الإلكتروني لتسجيل حجاج سلطنة عُمان بحسب الرابط (Www.hajj.om/contact?).

وأوضحت الوزارة أنه بناءً على التنسيق بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزارة التنمية الاجتماعية حول المستفيدين من المعونة السامية للحج من مستحقي الضمان الاجتماعي، فيرجى تأكيد الرغبة في الاستفادة من خلال البرنامج عند التسجيل، لافتة إلى إتاحة حرية الاختيار لشركة الحج من قبل المستحقين فإنه يحظر على شركات الحج التدخل في تسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج.

وفيما يتعلق بضوابط واشتراطات التسجيل أوضحت أنه يشترط ألا يقل سن المتقدم عن ثمانية عشر عامًا وأن يختار نوع الحج من المحدد بالنظام بما يتوافق مع الواقع وأن يلتزم بإرفاق المستندات اللازمة لإثبات الوصية بالحج بالنظام بحيث تكون وصية مصدقة من جهات الاختصاص "الوصية بالحج المعتمدة من القاضي أو الكاتب بالعدل، الوصية العرفية المصدق عليها من القاضي أو الكاتب بالعدل، أو أية وصية بالحج تم إقرارها من القاضي أو الكاتب بالعدل"، وأن يحدد تاريخ كتابة الوصية بحسب المدون بالمستند، وأن يدخل الرقم المدني لمن يقوم بالحج نيابة عنه إن وجد.

وذكرت الوزارة أن يلتزم مقدم الطلب في حج التطوع بتحديد آخر سنة أدى فيها مناسك الحج، كما يلتزم مقدم الطلب بقراءة الشروط والأحكام قبل تأكيد عملية التسجيل في النظام، وعليه تحمل التبعات القانونية المترتبة على مخالفتها بعد الموافقة عليها، مشيرة إلى أنه لن يعتد بأي طلب يتم تقديمه خارج النظام الإلكتروني لتسجيل الحجاج أو يكون بعد الفترة المحددة سوى ما يتم الإعلان عنه في الصحف المحلية من قبل الوزارة.

وأفادت الوزارة أنه لا يعد التسجيل بالنظام وعدًا بمنح الاستحقاق أو الموافقة النهائية على ذلك، إلا بعد الانتهاء من عملية التسجيل وفرز أولويات الاستحقاق وتحديد المستحقين بالفرص وإبلاغهم رسميًّا وفق المقرر بالنظام من قبل الوزارة.

وحول ضوابط منح الاستحقاق ذكرت الوزارة: تمنح فرص الاستحقاق آليًّا بعد التأكد من صحة البيانات في حدود العدد المخصص لحجاج السلطنة من قبل الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية، ويتم إبلاغ المستحق برسالة نصية عبر النظام كما يحق للوزارة إلغاء الفرصة إذا ثبت لديها عدم صحة البيانات التي التزم بها المتقدم للمنافسة على فرص الاستحقاق.

وبيّنت الوزارة: إذا اعتذر المستحق بالفرصة فليس له الحق في الالتزام بها لأشخاص آخرين، وإنما تمنح مباشرة عبر النظام للمستحق التالي في الفرز مؤكدة أنه يجب أن يلتزم المستحق للفرصة باختيار شركة حج من المحدد في النظام خلال الفترة المحددة بإشعار الاستحقاق بحيث يكون الاختيار من المستحق بنفسه أو بمعرفته المباشرة أو من يخوله، ويجب إنهاء الفحوصات الطبية والتطعيمات المطلوبة بما فيها التطعيمات الخاصة بوباء كورونا (كوفيد 19)، خلال الفترة التي ستحدد لاحقًا، وتفوت الفرصة تلقائيًّا بعد مرور الفترة المحددة ويتحول الاستحقاق لشخص آخر من النظام.

وأكدت الوزارة: يعد اختيار شركة حج من النظام التزامًا من قبل المستحق بما يترتب على ذلك من تبعات مالية، كما يعد اختياره إقرارًا بالموافقة على التعاقد مع شركة الحج، وعليه الالتزام بدفع المستحقات بحسب المنصوص عليه في النظام، ويكون العقد عبر النظام الإلكتروني ملزمًا للطرفين أمام الجهات المختصة، ويحق للوزارة إلغاء الطلب إن ثبت عدم التزام المستحق بالدفع المالي خلال الفترات المقررة.

كما نوهت الوزارة بأنه لن يعتد بأي طلب تم تقديمه قبل هذا الإعلان أو جاء تقديمه بعد انقضاء الفترة المحددة أو لم يستكمل المرفقات المطلوبة التي تم اشتراطها أعلاه.