قروض من ’هيئة تنمية المؤسسات’ تصل إلى 250 ألف ريال بدون ضمانات.. تعرّف عليها

مؤشر الاثنين ٠٦/فبراير/٢٠٢٣ ١٤:٤٤ م
قروض من ’هيئة تنمية المؤسسات’ تصل إلى 250 ألف ريال بدون ضمانات.. تعرّف عليها

مسقط - الشبيبة

تناول المؤتمر الذي عقدته هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حول أهم ما أُنجز في العام 2022 بالإضافة إلى استعراض خطط وتوجهات الهيئة لعام 2023 برنامج الجاهزية وهو أحد متطلبات الحصول على البرامج التمويلية المُقدمة من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح نائب الرئيس المساعد لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في حوارٍ لبرنامج "مع الشبيبة" أن برنامج الجاهزية لهذا العام 2023 يستهدف تدريب 500 رائد أعمال مما يأهلهم لدخول البرامج التمويلية المقدمة من قبل الهيئة.

وقال قيس التوبي نائب الرئيس المساعد بإن القروض المقدمة من محفظة الهيئة الممولة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة للمتفرغين لمشاريعهم وحاصلين على بطاقة ريادة الأعمال تكون هذه القروض بدون ضمانات وبدون ضرائب أو رسوم وهناك فقط رسوم إدارية سنوية بقيمة 2%.

وأضاف إن هذه القروض بما أنها بدون ضمانات فهناك مخاطرة ولهذا يتم قياس المتقدم للحصول على البرنامج التمويلي في جانبين الجانب الأول المتعلق برائد الأعمال نفسه من مهارات في التعاملات التجارية والإدارية ويتم تقييم ذلك من خلال برنامج الجاهزية التي من خلاله يتعرض رائد الأعمال لاختبار تحريري وكذلك يكون مطالب بعرض مفصل لمشروعه من جانب خطة المشروع والجدوى الاقتصادية منه.

أما الجانب الثاني متعلق بدراسة وتقييم وتحليل فني للمشروع وجدواه الاقتصادية، وفي حال تحقق الجانبين فيتم منح رائد الأعمال قرض تمويلي بدون ضمانات.

وكشف التوبي لـ"الشبيبة" أن هناك أكثر من 2500 مشروع استفادة من البرامج الاقراضية المقدمة من الهيئة والتي تختلف من قرض لآخر على حسب نوع المشروع وقد تصل قيمة السقف المحدد للقرض إلى 250 ألف ريال عماني.