’بُرهان’ أحد إنجازات الادعاء العام.. مساعد المدعي تكشف لـ’الشبيبة’ تفاصيله

بلادنا الخميس ٠٢/فبراير/٢٠٢٣ ١١:٠٧ ص
’بُرهان’ أحد إنجازات الادعاء العام.. مساعد المدعي تكشف لـ’الشبيبة’ تفاصيله

خاص - الشبيبة

قالت مساعد المدعي العام الأستاذة ميساء بنت زهران الرقيشية لبرنامج "مع الشبيبة": إن من أهداف وأولويات رؤية عُمان 2040 بأن يكون هناك قضاء متخصص يوظف تقنيات المستقبل.

وأضافت أن من هذا المنطلق وسعيًا لمواكبة التطور التقني وتحقيقًا لأهداف رؤية عُمان 2040 أطلق الادعاء العام بتاريخ 6 نوفمبر 2022 نظام (بُرهان) والذي يوفر ميزة التحقيق المرئي عن بُعد.

ويُعد النظام نقلة نوعية في الادعاء العام بحيث يتم التحقيق في غرفة مرئية مُغلقة وتضم عدة أطراف من أماكن جغرافية مختلفة مثل المجني عليه والشهود وعضو الادعاء العام والمحقق وأمين السر على حد تعبير مساعد المدعي العام.

وأضافت إن فكرة توظيف التقنية في هذا الجانب له العديد من الدوافع أهمها تبسيط الإجراءات للأطراف دون الحضور الشخصي لمقر الادعاء العام، مما يوفر الوقت على جميع الأطراف. 

وكشفت الرقيشية لـ"الشبيبة" أن عدد التحقيقات التي تمت بواسطة نظام بُرهان بلغت 60971 تحقيق منذ إطلاقه في نوفمبر 2022.

وأشارت الأستاذة ميساء بنت زهران الرقيشية إلى أن الادعاء العام يسعى في المستقبل إلى توسيع العدالة التصالحية والتي يقصد بها العدالة التي تقوم على إنهاء القضايا في أروقة الادعاء العام بين المجني والمجني عليه والمتهمين والجهات المعنية دون إحالة القضية إلى المحاكم المختصة، وهذا التوجه هو توجه عالمي للمنظومة القضائية في العديد من دول العالم وهدفها الأسمى هو إنهاء القضايا بالتصالح ودون الحاجة إلى إصدار أحكام قضائية فيها من المحاكم.