سلطنة عُمان والسعودية توقّعان على عدد من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم

مؤشر الأربعاء ٠١/فبراير/٢٠٢٣ ١٤:٥٩ م
سلطنة عُمان والسعودية توقّعان على عدد من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم
على هامش منتدى الاستثمار العُماني السعودي

العمانية - الشبيبة

وقّعت سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية على هامش منتدى الاستثمار العُماني السعودي اليوم بالرياض على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تتعلق بالاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية والصناعية.

وتتمثل الاتفاقيات الموقّع عليها في اتفاقية من أجل التعاون في مجال السياحة والسفر بين شركة فزت عمان وشركة المسافر السعودية تتعلق بتطوير وتعزيز الخبرات السياحية ذات الجودة في سلطنة عُمان للجمهور في دول مجلس التعاون الخليجي التي تشمل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين، والتعاون وإنشاء أنشطة ترويج تسويقي مشترك بين الطرفين لتحقيق الهدف من هذه الشراكة لصالح الطرفين، وتسويق وتحفيز السياحة في سلطنة عمان باستخدام قنوات المسافر التسويقية.

واتفاقية للتعاون في مجال أتمتة الأبحاث والتطوير والابتكار بين شركة تنفيذ للأعمال العالمية العُمانية وشركة الرؤية النافذة السعودية بهدف تطوير و تكامل البنية الأساسية التقنية لإدارة وحوكمة الأبحاث العلمية والابتكار مما يعزز التحول للاقتصاد المعرفي ودعم اقتصاد كفاءة الاستثمار والإسهام في زيادة القدرة التنافسيّة وإيجاد الفرص الوظيفية وتحقيق نواتج أفضل للدخل وتطوير قطاع المصانع والأعمال ودعم المشروعات القائمة على مخرجات البحث العلمي والابتكار ذات المردود الاقتصادي المحلي والعالمي.

واتفاقية تنفيذ مشروعات تخريم وتفجير وتشغيل وإدارة المواقع التعدينية بالتضامن بين الشركة الدولية للمقاولات الهندسية العُمانية وشركة ثروات المناجم المحدودة تتعلق بتنفيذ مشروعات القطع الصخري وتفتيت الصخور من أعمال تخريم وتفجير وتشغيل وإدارة المواقع التعدينية بالتضامن, ونشاط القطع الصخري وتفتيت الصخور نشاط مهم واستراتيجي لدعم أعمال التعدين واستغلال المحاجر , وتنفيذ والبنية الأساسية والمشروعات الاستراتيجية , وبناءً علي رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

واتفاقية إنشاء شركة استثمارية بين المتحدة للاستثمار والتطوير العمانية ومجموعة الراجحي القابضة السعودية تتعلق بالاستثمار في مجال النفط والغاز واللوجستيك والدفع الالكتروني والأثاث وتقنية المعلومات بين البلدين ونقل الخبرة والمعرفة وتوطيد العلاقات التجارية وجلب رؤوس الأموال للبلدين وتوظيف المواطنين وتدريبهم ورفع كفاءتهم.

واتفاقية تعاون وشراكة بين شركة التكامل الذهبية للنفط والغاز العُمانية و الشركة التخصصية للخدمات الصناعية (سيسكو) السعودية في مجال خدمات النفط والغاز سوف تسهم في تبادل الخبرات وتعزز القيمة المضافة بين البلدين.

فيما تتمثل مذكرات التفاهم في مذكرة تفاهم بين شركة الهائل للهندسة والمقاولات وشركة تكنولوجيات الصحراء للصناعة السعودية تتعلق بالتعاون في مجال تنفيذ مشروعات للطاقة الشمسية في سلطنة عمان ومذكرة تفاهم بين شركة دلتا للطاقة الخضراء العُمانية ومجموعة المستشارون الخارجيون تتعلق بالاستثمار في مجال تطوير استخراج الطاقة البديلة الهيدروجين الأخضر من خلال عمل كل الدراسات الاقتصادية والاستثمارية والتمويلية وتوفير الممولين والمستثمرين واستقطاب فرص شراكات نوعية داخل المملكة وفي سلطنة عُمان.

ومذكرة تفاهم بين شركة سهام للتطوير العقاري ومجموعة المستشارون الخارجيون تتعلق بالاستثمار في مشروع حيوي ترفيهي ثقافي في مدينة مسقط من خلال عمل كل الدراسات الاقتصادية والاستثمارية والتمويلية وتوفير الممولين والمستثمرين واستقطاب فرص شراكات نوعية داخل المملكة وفي سلطنة عُمان .

ومذكر تفاهم في مجال خدمات المحولات الكهربائية بين شركة فولتامب العُمانية و شركة المختبر الخليجي السعودية تتمحور حول قيام المختبر الخليجي بتقديم الخدمات الفنية والدعم اللوجيستي وإدارة الأصول لمحولات الطاقة المصنعة من قبل شركة فولتامب. ومذكرة تفاهم بين شركة جوردسان عُمان والشركة العالمية للصناعات البحرية تتعلق بالتعاون ودعم الصناعات البحرية بالمملكة في مجال التصاميم الخاصة بالرافعات وأنظمة الانقاذ والسلامة .