وزير خارجية العراق : نحن بحاجة إلى الخليج

الحدث الاثنين ٣٠/يناير/٢٠٢٣ ١٧:٠٩ م
وزير خارجية العراق : نحن بحاجة إلى الخليج
وزير خارجية العراق فؤاد حسين

وكالات - الشبيبة

أعرب وزير خارجية العراق، فؤاد حسين، عن اعتقاده بأهمية بناء بغداد لعلاقات وثيقة مع الدول الإقليمية، مؤكداً أن بلاده بحاجة إلى دول الخليج.

جاء ذلك في مقابلة مع "العربية" السعودية، الأحد، قال فيها وزير الخارجية العراقي إن بلاده بحاجة إلى الدول الإقليمية والخليجية، وإنها ليست في جزيرة معزولة.

ولفت فؤاد حسين إلى أن علاقة العراق مع السعودية قوية، وسيتم بحث اللجان المشتركة بين البلدين، كما نقلته الخليج أونلاين.

وأشار إلى أن مصلحة العراق الوطنية هي التي تحدد سياسة العلاقات مع الآخرين.

وأكد "حسين" ضرورة ألا تكون أراضي العراق منطلقاً لأي هجوم على دول المنطقة، ولا يمكن استخدامها للتعدي على دول الجوار، مشيراً إلى عدم وجود قوات قتالية أجنبية في أراضي العراق.

وبين أن التوتر بين أمريكا وإيران يؤثر على العراق، مؤكداً أن هناك حاجة إلى تخفيفه.

وشهدت العلاقات العراقية الخليجية تطورات إيجابية ملحوظة منذ تكليف رئيس الوزراء العراقي السابق مصطفى الكاظمي عام 2020، وقد انتهت مهامه في أكتوبر الماضي وخلفه محمد شياع السوداني الذي واصل نهج سلفه في توطيد علاقات بغداد مع الخليج.

وعقد العراق، أواخر أغسطس 2021، قمة دول الجوار التي شارك فيها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ونائب الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيس وزراء الكويت، في إشارة واضحة إلى الدعم الخليجي للعراق.

وأثمر تطور العلاقات العراقية الخليجية اتفاقيات كبيرة كان عنوانها الأبرز "الاقتصاد والاستثمار"، فضلاً عن إقامة بطولة كأس الخليج "خليجي 25" في مدينة البصرة خلال يناير الجاري.