بعد غياب 35 عاماً.. العراق يفوز بخليجي 25 للمرة الرابعة في تاريخه

الجماهير الخميس ١٩/يناير/٢٠٢٣ ٢٢:٤٥ م
بعد غياب 35 عاماً.. العراق يفوز بخليجي 25 للمرة الرابعة في تاريخه
فوز منتخب العراق على نظيره العماني بنهائي خليجي 25

البصرة – الشبيبة

فاز منتخب العراق بكأس الخليج العربي في النسخة الـ 25 ، على نظيره العماني بثلاث أهداف مقابل هدفين في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت على استاد البصرة الدولي .

وكان قد أنتهى الشوط الاول بين منتخبنا ومنتخب العراق في نهائي خليجي 25 بالبصرة بتقدم منتخب العراق بهدف دون مقابل، حيث سجل الهدف الأول ابراهيم بايش، لمنتخب العراق في الدقيقة الـ 24 ، من تسديدة زاحفة سكنت على يمين حارس منتخب السلطنة، فيما تعادل منتخبنا الوطني في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع من شوط المباراة الثاني بقدم اللاعب صلاح اليحيائي، بينما عاد العراق للمباراة بهدف ثاني في الشوط الإضافي الثاني، وفي الشوط نفسه تعادل الأحمر مرة أخرى بينما حقق العراق الفوز فى اللحظة الأخيرة.

وبهذا الفوز يستعيد العراق اللقب الغائب عن سجل إنجازاته منذ 35 عاماً، حيث سبق وأن حقق اللقب ثلاث مرات أعوام، 1979 و 1984 و 1988.

ودخل المنتخب العراقي المباراة بتشكيلة مكونة من حراسة المرمى جلال حسن، وخط الدفاع اللي فاضل، علي فائز، مصطفى ناظم، ضرغام إسماعيل، وخط الوسط: إبراهيم بايش، أمجد عطوان، أمير العماري، وخط الهجوم: حسين علي، أيمن حسين، شيركو كريم.

بينما ضمت تشكيلة منتخب سلطنة عمان كلاً من إبراهيم المخيني، محمد المسلمي، فهمي دوربين، أحمد الخميسي، أحمد الكعبي، حارب السعدي، زاهر الأغبري، جميل اليحمدي، صلاح اليحيائي، المنذر العلوي، عصام الصبحي.

وحسم المنتخب العماني تأهله لنهائى البطولة عقب انتصاره على نظيره البحرين، بهدف دون مقابل، في المباراة التي جمعت بينهما مساء الاثنين الماضى، على ملعب "الميناء"، ضمن منافسات الدور نصف النهائي.

بينما نجح منتخب العراق فى حسم الصعود للمباراة النهائية من بطولة "خليجي 25"، بعد انتصاره على نظيره القطرى بهدفين مقابل هدف، على ملعب البصرة الدولي.

وكانت قد أسندت لجنة الحكام إدارة المباراة إلى طاقم تحكيم روماني بقيادة كوفاكس ستيفان، وساعده مواطناه ماريتيمو فاسيلي وآراتين ميهاي، والحكم الرابع والخامس على التوالي القطريان سلمان الفلاحي وزاهر الشمري، وجاء الفرنسي جيريمي بينارد حكمًا للفيديو المساعد يعاونه كل من: المغربي رضوان جيد والسعودي عبدالله الشهري، فيما عُيّن البحريني خليفة الدوسري مقيّمًا للحكام.

يذكر أن هذا النهائي كان الخامس الذي يصل إليه المنتخب العماني منذ اعتماد نظام المجموعتين بعد نسخ خليجي 17 بقطر عام 2004، وخليجي 18 بالإمارات عام 2007، وخليجي 19 بسلطنة عُمان عام 2009، وخليجي 23 بالكويت عام 2018. وقد أحرز اللقب مرتين وذلك عامي 2009 و2018، بينما هذا هو النهائي الثاني الذي يصل إليه منتخب العراق منذ اعتماد نظام المجموعتين، حيث سبق وأن بلغ نهائي نسخة خليجي 21 بمملكة البحرين عام 2013 وخسر اللقب لصالح المنتخب الإماراتي الشقيق بنتيجة 2/1.