الشرطة تحبط تداول 17 كيلو ’حشيش’ بسلطنة عمان

بلادنا الاثنين ٣٠/يناير/٢٠٢٣ ١١:٢١ ص
الشرطة تحبط تداول 17 كيلو ’حشيش’ بسلطنة عمان

مسقط - الشبيبة

تمكنت قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة من ضبط مواطن بتهمة حيازة المواد المخدرة بقصد الاتجار بها وضبط بحوزته على 17 كيلوجراماً من مخدر الحشيش، وتستكمل الإجراءات القانونية بحقه.

ويُعد مخدر الحشيش أو المارجوانا من أنواع الأعشاب ذات لون رمادي مخضر ويلجأ بعض الأشخاص إلى تعاطيها بواسطة لفها على شكل سجائر أو عن طريق تدخينها في الغليون.

ويحتوي مخدر الحشيش على مركبات كيميائية تؤثر على صحة الجسم والعقل، مما يؤدي إلى الإدمان، والتسبب بأضرار على الصحة البدنية والعقلية.

ويعمل مخدر الحشيش على شعور الفرد بالنشوة وتحفيز الدماغ للشعور بالمتعة، بالإضافة إلى تحفيز إفراز مادة الدوبامين، التي تمنح الشعور بالاسترخاء والنشوة.

وتدخل المواد الكيميائية الموجودة في الحشيش إلى الدم مباشرة بعد التعاطي، ويبلغ ذروته خلال نصف ساعة، ويتلاشى أثره خلال 1-3 ساعات.

وقد يؤدي تعاطي الحشيش إلى شعور الفرد بالقلق، والخوف، أو الذعر، وتزداد فرصة إصابة الشخص بالاكتئاب أيضاً، وقد تسبب هلوسات، ويفقد الشخص اتصاله بالواقع إذ يرى أو يسمع أشياء غير موجودة.

ومن الممكن أن تزيد فرص الإصابة بالعديد من الأمراض لمتعاطي مخدر الحشيش مثل السرطان وأمراض القلب والأزمات القلبية والسكتة الدماغية والالتهاب الشعبى والانتفاخ فى الرئة بالإضافة إلى العجز الجنسي.