دراسة كويتية: زيادة حالات الوفاة بسبب درجات الحرارة

مزاج الأحد ٢٩/يناير/٢٠٢٣ ١٤:٥٧ م
دراسة كويتية: زيادة حالات الوفاة بسبب درجات الحرارة
هناك زيادة في عدد الوفيات المرتبطة بقصور القلب وعلاقتها بدرجات الحرارة

وكالات  - الشبيبة 

أظهرت دراسة جديدة نشرها الباحث الكويتي د. براك الأحمد، ومولتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، حول وجود علاقة بين درجات الحرارة القصوى والباردة في مناطق العالم وزيادة عدد الوفيات بين المصابين في أمراض القلب والأوعية الدموية. 

وقالت الدراسة، وفقًا لما رصدته "الشبيبة" من موقع "الجريدة" «إن هناك زيادة في عدد الوفيات المرتبطة بقصور القلب وعلاقتها بدرجات الحرارة القصوى مقارنة بأمراض القلب الأخرى».

وكشفت الدراسة أنه تم تسجيل عدد أكبر من الوفيات في الأيام التي كانت فيها درجات الحرارة في أعلى أو أدنى مستوياتها، وفق تحليل واسع ومتعدد الجنسيات لأكثر من 32 مليون حالة وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية على مدى أربعة عقود من بين أنواع أمراض القلب والأوعية الدموية، فيما سُجِّل العدد الأكبر من الوفيات الإضافية بين المصابين بقصور القلب عندما تكون الحرارة في أقصى درجاتها. 

ومن بين أمراض القلب والأوعية الدموية التي ذكرها د. براك الأحمد في دراسته، ربط قصور أمراض القلب بارتفاع معدلات الوفيات الزائدة جراء درجات الحرارة الشديدة في الحر والبرد، وأوصت الدراسة المؤسسات المتخصصة في طب القلب «بإصدار إرشادات وبيانات علمية حول علاقة درجات الحرارة القصوى وصحة القلب والأوعية الدموية».

يذكر أن الدراسة نشرت الدراسة في مجلة الدورة الدموية (Circulation) المرموقة، التي تصدرها جمعية القلب الأميركية.