41 نائباً كويتياً يدعون لمقاطعة السويد رفضاً لإحراق القرآن

الحدث الأربعاء ٢٥/يناير/٢٠٢٣ ١٠:٤٥ ص
41 نائباً كويتياً يدعون لمقاطعة السويد رفضاً لإحراق القرآن

الشبيبة - وكالات

استنكر نواب كويتيون قيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف بموافقة الحكومة السويدية، ودعوا لمقاطعة كافة الدول التي لا تحترم مقدسات المسلمين.

ودان 41 نائباً في بيان نقلته صحيفة "الأنباء" المحلية إحراق المصحف الشريف، في مشهد يتكرر من وقت لآخر بموافقة حكومات وبالمخالفة لكافة الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية.

وقال النواب إن هذه الممارسات تستفز مشاعر المسلمين في أنحاء العالم، معربين عن إدانتهم لموقف الحكومة السويدية، التي منحت تصريحاً بإحراق المصحف أمام مقر السفارة التركية في استوكهولم.

وناشد النواب كافة البرلمانيين في العالم بمقاطعة حكومة السويد وكل الحكومات التي لا تحترم ثوابت المسلمين. وأكدوا أن هذه الممارسات "لا تنال من حرمة المصحف في قلب كل إنسان متحضر"، حسب البيان.

ويوم الاثنين، أعلنت جمعيات تعاونية في الكويت مقاطعة المنتجات السويدية بعد حرق أحد المتطرفين نسخة من المصحف الشريف في العاصمة استوكهولم.

وفي 21 يناير 2023، أحرق زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، نسخة من القرآن قرب السفارة التركية في استوكهولم، وسط حماية مشددة من الشرطة التي منعت اقتراب أي أحد منه أثناء ارتكابه العمل الاستفزازي.

وأصدرت جميع دول الخليج العربي بيانات إدانة واستنكار، واعتبرت الحادث "استفزازاً خطيراً لمشاعر المسلمين حول العالم".

واعتبر وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، أن هذه الأحداث "من شأنها تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم، وتشكل استفزازاً خطيراً لهم".

وتزايدت ردود الفعل الغاضبة التي تحولت إلى دعوات شعبية لمقاطعة اقتصادية تجارية عربية وإسلامية شاملة للسويد.