العثور على إناء فخاري يعود لآلاف السنين بسلطنة عمان

بلادنا الأربعاء ١٨/يناير/٢٠٢٣ ١٣:٥٩ م
العثور على إناء فخاري يعود لآلاف السنين بسلطنة عمان

نزوى - الشبيبة

قالت وزارة التراث والسياحة بأنه بالتعاون مع البعثة اليابانية من معهد العلوم الإنسانية في أوساكا تم العثور على أدلة أثرية تثبت وجود استيطان بشري في كهف بمنطقة تنوف بولاية نزوى يعود إلى حقبة وادي سوق، وعثرت البعثة على عدد من المقتنيات أبرزها إناء فخاري محفوظ بشكل جيد.

كما وثقت العديد من المواقع الأثرية المجاورة أبرزها أبراج العصر البرونزي والمقابر البرجية العائدة إلى حقبة حفيت والتي يعود تاريخها إلى 5000 آلاف عام.

والجدير بالذكر أن الوزارة تتعاون مع هذه البعثة منذ أكثر من 12 عامًا وأجرت مسحًا وتوثيقًا للعديد من المواقع الأثرية.

وفي وقتٍ سابق تواصلت أعمال التنقيب الأثري بموقع البليد الأثري بمحافظة ظفار الذي تقوم به وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع البعثة الإيطالية من جامعة نابولي لورينتال بمتنزّه البليد الأثري ضمن موسم البعثات الأثرية لعام (2022 / 2023م).

وقد تركزت أعمال المسح والتنقيب لهذا الموسم في أحد المساجد الواقعة وسط مدينة البليد الأثرية ضمن الموسم الثالث للبعثة الإيطالية، حيث تتضمن استكمال أعمال توثيق ودراسة المواد الأثرية في الموقع، بالإضافة إلى زيارة عدد من المواقع الأثرية لأغراض البحث والدراسة.

وقال سعيد بن سهيل العامري مشرف متنزه البليد الأثري: لقد تم اختيار هذا المعلم الأثري تحديدًا لأنه يقع بالقرب من المنطقة (ب) التي تُعد من أقدم المناطق الأثرية في مدينة البليد الأثرية، وتم الكشف عن أكثر من 50 مسجدًا صغيرًا ما يشكّل أهمية للكشف عن هذه المساجد وإبراز محتوياتها.

مبيّنًا أن التعاقد مع البعثة الإيطالية المتخصصة في التاريخ الإسلامي يأتي بهدف القيام بدراسات أثرية في أحد هذه المساجد للبحث عن أقدم مسجد في المدينة، والتأكد من الاستخدام الفعلي للمساجد في تلك الفترة الزمنية.