تحذير.. السيجارة الإلكترونية تنتشر بسرعة في سلطنة عمان (فيديو)

بلادنا الثلاثاء ١٧/يناير/٢٠٢٣ ١٣:٥٩ م
تحذير.. السيجارة الإلكترونية تنتشر بسرعة في سلطنة عمان (فيديو)
السيجارة والشيشة الإلكترونية تنتشر بشكل كبير داخل سلطنة عمان

خاص – الشبيبة

أوضح الباحث في مجال الإرشاد النفسي عبد الله بن محمد البلوشي، بأن السيجارة والشيشة الإلكترونية بدأت تنتشر عند المراهقين بشكل كبير داخل سلطنة عمان.

وقال البلوشي لبرنامج "مع الشبيبة" ، إن هذا ناتج عن قلة الوعي والرغبة في الاكتشاف، بالإضافة إلى الإعلانات المنشورة في القنوات غير الرسمية والتي تروج لمثل هذا النوع من السجائر كالأسواق الإلكترونية التي توفر هذه المنتجات مما يسهل على المراهقين الوصول لها بطريقة سهلة وسريعة.

ودعا الباحث الأسرة وولي الأمر إلى مراقبة أبنائهم وملاحظة تصرفاتهم وطريقة سلوكياتهم.

يذكر أنّ المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة تمكنت في وقتٍ سابق من ضبط عدد من السيجارة الإلكترونية في ولاية شناص، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها دائرة خدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق في الحد من التجاوزات التي يقوم بها بعض الباعة والمزودين.

وتعود التفاصيل إلى ملاحظة مأموري الضبط القضائي أثناء زياراتهم الميدانية للمحال والأسواق، كثرة مرتادي بعض المستهلكين لمحليين يعملان بقطاع بيع التبغ ومشتقاته، الأمر الذي دفعهم إلى القيام بتفتيش المحلان بالكامل، مما أسفر عن ضبط عدد من السيجارة الإلكترونية وبعض مشتقات التدخين الغير مصرح ببيعها، وبناءً على ذلك تم مصادرة المضبوطة تمهيداً لإتلافها بعد استكمال الإجراءات القانونية وتحرير محاضر ضبط بالوقائع، مما يعد مخالفاً للقرار رقم (698/2015م) بشأن حظر تداول السيجارة والشيشة الالكترونية.

وتؤكد هيئة حماية المستهلك ممثلة بالمديرية العامة لحماية المستهلك بشمال الباطنة بأنها لن تألو جهدا في تكثيف مراقبة الأسواق وضبط كل ما من شأنه إلحاق الضرر بصحة وسلامة المستهلك، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، كما تناشد المستهلكين على ضرورة الإبلاغ عن أي تجاوزات قد يلاحظونها بالأسواق من خلال قنوات التواصل المختلفة.