إطلاق معايير حول الإفصاح البيئي والاجتماعي للشركات المدرجة في البورصات الخليجية

مؤشر الاثنين ٠٩/يناير/٢٠٢٣ ١٦:١٦ م
إطلاق معايير حول الإفصاح البيئي والاجتماعي للشركات المدرجة في البورصات الخليجية
بورصة مسقط

العمانية - الشبيبة

أصدرت لجنة أسواق المال الخليجية اليوم حزمة موحدة من معايير الإفصاح البيئي والاجتماعي والحوكمة للشركات المدرجة في البورصات الخليجية.

وتضم الحزمة 29 معيارًا متوافقًا مع أهداف الاتحاد الدولي للبورصات، ومبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة، تشمل فئات انبعاثات الغازات الدفيئة، واستهلاك الطاقة والمياه، ومعدل الراتب بين الرجل والمرأة، ومعدل دوران الموظفين، والتنوع بين الجنسين، وخصوصية البيانات والأخلاقيات المهنية وغيرها.

ويمثّل إطلاق معايير الإفصاح البيئي والاجتماعي والحوكمة خطوة مهمة لتوحيد تقارير الإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ نظرًا لوجود العديد من الاختلافات في معايير إعداد التقارير ذات الصلة.

وتعتبر المعايير الجديدة غير ملزمة، وهي بمثابة دليل إرشادي للشركات الراغبة بالشروع في رحلة الإفصاح عن مدى التزامها بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ولا تحل هذه المعايير محل دليل الإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات الحالي المعتمد ضمن كل واحدة من الأسواق المالية الخليجية.

وقال هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط: إن معايير الإفصاح البيئي والاجتماعي ستعمل على توحيد تقارير الإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة في الأسواق المالية الخليجية، وتشجع المصدِّرين والقطاعات على إدراك أهمية القيمة المكتسبة من الأداء المستدام وممارسة الأعمال بمسؤولية.