الأرصاد الجوية تكشف لـ ’ الشبيبة ’ : كميات الأمطار قد تصل لـ٦٠ ملم خلال الفترة القادمة

بلادنا الثلاثاء ٢٧/ديسمبر/٢٠٢٢ ٠٩:١٤ ص
الأرصاد الجوية تكشف لـ ’ الشبيبة ’ : كميات الأمطار قد تصل لـ٦٠ ملم خلال الفترة القادمة

مسقط - الشبيبة

كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية العمانية في تصريحات خاصة لـ "الشبيبة" عن استمرار تأثر أجواء سلطنة عمان بالمنخفض الجوي خلال اليومين القادمين،  مشيرة إلى أن كميات الأمطار قد تصل ل ٦٠ ملم خلال الفترة القادمة.

وتشير اخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى استمرار تأثر أجواء السلطنة بأخدود جوي خلال هذا اليوم الثلاثاء الموافق 27 ديسمبر 2022م ويستمر حتى الخميس الموافق 29 ديسمبر 2022م.

وفي السياق ذاته، أصدرت الأرصاد الجوية تنبيها باستمرار تدفق السحب على محافظات مسندم وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والداخلية ومسقط والظاهرة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية مع فرص هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا تؤدي لجريان الشعاب والأودية زذلك يومي الأربعاء وصباح يوم الخميس 28-29 ديسمبر 2022

 وأوضحت أنه سيستمر تأثير الأخدود الجوي على محافظات شمال سلطنة عمان مع استمرار فرض هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا تؤدي لجريان الشعاب والأودية على محافظات مسندم وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والداخلية ومسقط والظاهرة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية.

وستبدأ الحالة الجوية بالضعف التدريجي ابتداء من ليل الأربعاء مع استمرار فرض هطول الأمطار المتفرقة حتى صباح يوم الخميس 29 ديسمبر 2023

 وعن التأثير المتوقع قالت الإرصاد إن هناك فرص هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة من 10 الى 60 ملم تؤدي الى تجمع المياه في الأماكن المنخفضة وجريان الشعاب والأودية.

ونبهت إلى أن هناك رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها من 15 الى 35 عقدة (30-70 كم الساعة).

وعن ارتفاع موج البحر على سواحل محافظة مسندم وبحر عمان قالت إنه سيتراوح أقصى ارتفاع له من مترين إلى ثلاثة أمتار .

وستنخفض الرؤية الأفقية إلى أقل 1 كيلومتر أثناء هطول الأمطار.

 وتهيب هيئة الطيران المدني المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الافقية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.