عضو بالشورى لـ'الشبيبة':تعديل المادة الأولى من قانون مقاطعة إسرائيل لتغليظ التعامل معها

بلادنا الاثنين ٢٦/ديسمبر/٢٠٢٢ ١١:٥٦ ص
عضو بالشورى لـ'الشبيبة':تعديل المادة الأولى من قانون مقاطعة إسرائيل لتغليظ التعامل معها

مسقط - الشبيبة

كشف سعادة أحمد العبري، عضو مجلس الشورى أن بعض أعضاء المجلس قاموا بتعديل المادة الأولى من قانون مقاطعة دولة الاحتلال بهدف تغليظ التعامل معها 

وأضاف العبري في تصريحات خاصة لإذاعة "الشبيبة"، إن التغيير يحظر على جميع الجهات الخاصة أو الأشخاص الاعتباريين أو غيرها التعامل مع إسرائيل في جميع المجالات.

ويناقش مجلس الشورى بسلطنة عمان، اليوم تعديل البند الأول، من قانون مقاطعة إسرائيل، وهو القسم الذي لا يسمح بالاتصال بالكيانات أو الأفراد في إسرائيل. 

وكانت قد طلبت إسرائيل من سلطنة عمان، السماح لشركات الطيران الإسرائيلية، باستخدام أجوائها للمرور إلى الشرق الأقصى. هذا بعد أن سمحت السعودية بذلك في يوليو الماضي، خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل والسعودية، ولكن لم توافق السلطنة على هذا الطلب.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إلى أن السماح السعودي باستخدام الطيران المدني الإسرائيلي لأجواء المملكة، جاء في إطار اتفاق إسرائيلي أميركي مصري سعودي، بإجراء تغيير على المفتشين الدوليين المنتشرين في جزيرتي صنافير وتيران في البحر الأحمر، المنقولتين إلى السيادة السعودية من مصر.

وكانت إسرائيل قد أعادت الجزيرتين إلى مصر، ضمن معاهدة كامب ديفيد 1979، شريطة انتشار المفتشين الدوليين. 

يذكر أنه في يوليو 2019، نشرت وزارة الخارجية العمانية توضيحًا مفاده، أن إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ليست على جدول الأعمال.