تقرير أممي يحذّر من حدوث مجاعة في الصومال خلال العام المقبل

مزاج الأربعاء ٢١/ديسمبر/٢٠٢٢ ٠٩:٠١ ص
تقرير أممي يحذّر من حدوث مجاعة في الصومال خلال العام المقبل
أكثر من 700 ألف شخص قد يواجهون المجاعة

العمانية - الشبيبة

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، مجدّدا من حدوث مجاعة في الصومال خلال العام المقبل، منبهة إلى أن أكثر من 700 ألف شخص قد يواجهون المجاعة في عام 2023.

وفي بيان له قال إتيان بيترشميت، ممثل /الفاو/ في الصومال: "ستكون هناك حاجة إلى مستويات مستدامة من الدعم على نطاق واسع حتى منتصف أو أواخر عام 2023، إذا أردنا منع المجاعة، وليس تأخيرها وحسب"، واصفا الوضع في الصومال بأنه "مأساوي".

وأضاف أنه يجب اتخاذ إجراءات حقيقية ليس فقط لمساعدة المجتمعات على تلبية احتياجاتها الفورية، ولكن أيضا حتى تتمكن من تكييف سبل عيشها وبناء المرونة في مواجهة أزمات المناخ والصدمات الاقتصادية، وإعدادها لما قد يجلبه المستقبل.

وتخطط /الفاو/ للوصول إلى أكثر من مليون شخص إضافي في الأشهر المقبلة، لكنها ستحتاج إلى أموال إضافية لتنفيذ عملياتها، بما في ذلك مساعدة المجتمعات المحلية في المناطق الريفية التي يصعب الوصول إليها أو التي يتعذر الوصول إليها في الصومال.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية /أوتشا/ قد حذر في وقت سابق من معاناة بعض المناطق في الصومال من المجاعة خلال العام المقبل، إذا لم يقم المجتمع الدولي بزيادة الدعم الإنساني وتوسيع نطاق المساعدات، لا سيما في قطاعات الصحة وأخرى حيوية. ووفق تقديرات الأمم المتحدة فإن هناك أكثر من 6 ملايين شخص في الصومال يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، و1.4 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، فيما أدى الجفاف إلى نزوح 759 ألف شخص، منهم نصف مليون في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.