هيدروجين عُمان «هايدروم» تطرح عطاءات لمشاريع الهيدروجين الأخضر

مؤشر الأربعاء ٢١/ديسمبر/٢٠٢٢ ٠٨:٣٤ ص
هيدروجين عُمان «هايدروم» تطرح عطاءات لمشاريع الهيدروجين الأخضر
الإعلان يمثّل خطوة مهمة في جولة المزايدة

مسقط - الشبيبة

أعلنت شركة هيدروجين عُمان "هايدروم" طرح مستندات تقديم العطاءات للشركات والتحالفات المتأهلة للجولة الأولى من عملية المزايدة الخاصة بالفرص الاستثمارية لمشاريع الهيدروجين الأخضر بالدقم.

وأشارت الشركة إلى أن هذه المزايدة تهدف إلى تخصيص الدفعة الأولى من الأراضي المخصصة لمشاريع الهيدروجين الأخضر في عام 2023 لتحقيق هدف إنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر على الأقل بحلول عام 2030.

وأكدت "هايدروم" أن هذا الإعلان يمثّل خطوة مهمة في جولة المزايدة التي تم طرحها في نوفمبر الماضي، حيث سيكون أمام الشركات والتحالفات المتأهلة مدة شهرين لإعداد وتقديم عطاءاتها، وستقوم الشركة بتقييم العطاءات المقدمة بهدف اختيار المشروعين الأوليين وتخصيص الدفعة الأولى من الأراضي المخصصة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول الربع الأول من عام 2023.

ووضّحت الشركة أنه منذ إطلاق جولة المزايدة في نوفمبر الماضي، فقد أظهر السوق العالمي ردود فعل إيجابية تجاه الخطوات التي تتخذها سلطنة عُمان في الإسراع بتنمية اقتصاد الهيدروجين الأخضر، إذ تم تسجيل أكثر من 180 جهة في المنصة الإلكترونية المخصصة للمزايدة حتى الآن، منها أكثر من 50 شركة طلبت الحصول على وثائق التأهيل.

ويشكّل الهيدروجين الأخضر فرصة استراتيجية لضمان أمن الطاقة وتنويع اقتصادها مع دعم جهود إزالة الكربون من القطاعات التي يصعب إزالة الكربون منها في سلطنة عُمان وحول العالم، حيث تنعم سلطنة عُمان بموارد وفيرة ومتجددة للطاقة يجعلها واحدة من أكثر المواقع جاذبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بشكل تنافسي وعلى نطاق واسع.