أسعار زيت النخيل ترتفع بسبب المخاوف من تراجع الإنتاج

مؤشر الاثنين ١٩/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٢:٤١ م
أسعار زيت النخيل ترتفع بسبب المخاوف من تراجع الإنتاج

الشبيبة - العمانية 

/ واصلت أسعار العقود الآجلة لزيت النخيل ارتفاعها، بسبب المخاوف من اضطراب الإنتاج على خلفية الأمطار الموسمية الغزيرة التي تهطل على دول جنوب شرق آسيا -أهم الدول المنتجة للزيت في العالم وعلى رأسها إندونيسيا وماليزيا-.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن سعر عقود تسليم مارس المُقبل زاد بنسبة 5ر1% اليوم الاثنين إلى 3978 رينجت ماليزي (900 دولار) للطن، متّجهًا نحو أعلى مستوى له منذ 9 ديسمبر الحالي، مشيرةً إلى أن سعر زيت النخيل بدأ الارتفاع بعد تراجعه في الشهرين الماضيين بسبب المخاوف من اضطراب الإنتاج في إندونيسيا.

وقال عبد الحميد مدير المبيعات في شركة منصور تريدنج في باكستان: إن انخفاض الشحنات من إندونيسيا وضعف أرقام الإنتاج ونقص الإمدادات من ماليزيا دفعت الأسعار إلى الارتفاع، وسيظل سعر زيت النخيل فوق مستوى 3800 رينجت للطن.

وأضاف أن "الطقس السيئ في ماليزيا يضرب العديد من الولايات مما قد يؤدي إلى اضطراب تشغيل الكثير من منشآت إنتاج الزيت؛ وهو ما سيؤدي إلى تراجع أرقام الإنتاج... الأمر نفسه قد يحدث في إندونيسيا".

وكانت وكالة "برناما" الماليزية للأنباء ذكرت أن الحكومة ستعتمد نهجًا استراتيجيًّا في تعزيز سوق تصدير زيت النخيل في المنطقة الآسيوية.