رئيس لجنة الإشراف على تصويت انتخابات المجالس البلدية يؤكد على كفاءة تطبيق ’أنتخب’

مؤشر الأحد ١٨/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٠:٥٨ ص
رئيس لجنة الإشراف على تصويت انتخابات المجالس البلدية يؤكد على كفاءة تطبيق ’أنتخب’

الشبيبة - العمانية 

 أكدت اللجنة الفنية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لضمان كفاءة وعمل تطبيق "أنتخب" خلال آلية تصويت الناخبين العمانيين الموجودين خارج سلطنة عمان، والذين حدد لهم يوم الـ 18 من ديسمبر لاختيار من يُمثلهم في عضوية المجالس البلدية.

وقال سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات رئيس اللجنة الفنية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة لوكالة الأنباء العُمانية: إن اللجنة اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة لضمان كفاءة وعمل التطبيق وهناك فرق فنية مُشكلة لرصد أيّ تحديات فنية تواجهه، والتعامل معها مباشرةً، معربًا عن أمله في نجاح العملية الانتخابية والتي تُطبق لأول مرة على مستوى المنطقة عبر الهواتف الذكية.

من جانبه وضّح المهندس أحمد بن حسن الهدابي رئيس لجنة الإشراف على نظام التصويت لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة لوكالة الأنباء العُمانية أنّ اللجنة حرصت قبل فتح باب التصويت للناخبين العُمانيين في الخارج على التأكد من عمل وكفاءة وفاعلية الأنظمة المرتبطة بعملية التصويت عبر الهواتف الذكية، "تطبيق أنتخب"، وخلو قاعدة البيانات من الأصوات لأيّ مترشح.

وأضاف أنّ دور اللجنة سواء اليوم أو في الـ ٢٥ من ديسمبر المُخصّص للناخبين العُمانيين في داخل سلطنة عُمان يتمثل في متابعة النظام الرقمي والعمل على حل أيّ تحديات فنية تطرأ خلال فترة التصويت ومعالجتها وأخذ الاحتياطات الفنية اللازمة.

وأشار إلى أنّ عملية التصويت تتمُّ إلكترونيًّا عبر تطبيق "أنتخب" دون أيّ تدخل بشري حتى إعلان النتائج، وهي تجربة رائدة في عملية التصويت على مستوى المنطقة.

وقال المهندس بدر بن سليمان أولاد ثاني رئيس لجنة التصويت عن بُعد لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة لوكالة الأنباء العُمانية: إن إدلاء الناخبين في خارج سلطنة عُمان بأصواتهم لاختيار من يُمثلهم في عضوية المجالس البلدية للفترة الثالثة منذ بدء وقت التصويت يُؤكد على الوعي المجتمعي في المشاركة بالعملية الانتخابية والتي تميزت بإدخال التقنيات الحديثة في عملية التصويت عبر الهواتف الذكية.