الناخبون العُمانيون في الخارج يبدؤون التصويت في انتخابات المجالس البلدية

بلادنا الأحد ١٨/ديسمبر/٢٠٢٢ ٠٩:١٧ ص
الناخبون العُمانيون في الخارج يبدؤون التصويت في انتخابات المجالس البلدية

الشبيبة - العمانية 

 بدأ الناخبون العُمانيون في الخارج التصويت واختيار من يمثلهم في عضوية المجالس البلدية للفترة الثالثة من خلال الهواتف الذكية عبر تطبيق "أنتخب"، وتستمر عملية التصويت التي بدأت في الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة السابعة من مساء اليوم.

وقد خصّصت وزارة الداخلية اليوم الـ 18 من ديسمبر لتصويت الناخبين الموجودين خارج سلطنة عُمان، والـ 25 من الشهر ذاته للناخبين في سلطنة عُمان.

ويبلغ إجمالي المترشحين لعضوية المجالس البلدية للفترة الثالثة 696 مترشحًا بينهم 27 امرأة، فيما يبلغ عدد الناخبين /731767/ ناخبًا، بينهم /347965/ ناخبة.

وتُجرى انتخابات المجالس البلدية لأول مرة عبر تطبيق "أنتخب" الذي أطلقته وزارة الداخلية، ويُعدُّ نقلة نوعية يواكب التطورات التقنية في العالم لتسهيل العملية الانتخابية.

وصُمم التطبيق وفق معايير أمنية مع أخذ كلّ الاحتياطات للانتخاب بكل سريّة، ويتطلب توفر هاتف ذكي مُعزز بخاصية اتصال المدى القريب "NFC" واتصال بالشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت" وبطاقة شخصية سارية المفعول، وأن يكون الناخب مُقيّدًا في السجل الانتخابي.

وتتمُّ خطوات التصويت عبر التطبيق من خلال تحميل التطبيق في أجهزة الهواتف الذكية المتوفر في المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية لهواتف IOS والأندرويد المزودة بكامرتين، حيث يتطلب التطبيق التقاط صورة لأصل البطاقة الشخصية للناخب من الجهتين.

وسيقوم التطبيق بقراءة البيانات عبر خاصية الاتصال بالمدى القريب للهاتف "NFC" مع متابعة الإجراءات الأخرى حتى الوصول لقائمة المرشحين في كل ولاية واختيار المرشح الراغب في التصويت له.