افتتاح أعمال ملتقى الاستثمار والشركات الناشئة

مؤشر الاثنين ١٢/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٣:٣٧ م
افتتاح أعمال ملتقى الاستثمار والشركات الناشئة
جانب من الافتتاح

الشبيبة - العمانية 

رعى صاحبُ السُّموّ السّيد بلعرب بن هيثم آل سعيد الرئيس الفخري لبرنامج الشركات الناشئة العُمانية الواعدة اليوم افتتاح أعمال "ملتقى الاستثمار والشركات الناشئة" الذي تنظمه هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ويستمر يومين.

وقالت سعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إن الملتقى يأتي لإيجاد آليات تواصل مباشرة مع الجهات التمويلية والمستثمرين المُحتملين لتنمية أعمال الشركات الناشئة، متطلعة إلى أن ترفد مخرجات هذا الملتقى بخارطة تطوير منظومة الشركات الناشئة في سلطنة عُمان وتحديد أهم التوجهات والمبادرات الداعمة لها.

وأضافت سعادتها في كلمتها أن الملتقى يعد الأول من نوعه في سلطنة عُمان وهو إحدى مبادرات برنامج الشركات الناشئة العُمانية الواعدة وترجمة حقيقية لبناء اقتصاد حيوي مزدهر عبر توفير بيئة محفزة لرواد الأعمال والشركات الناشئة ودعمها في جميع المراحل وتعزيز حضورها إقليميًّا وعالميًّا.

وبدأت أعمال الملتقى بجلسة نقاشية بعنوان "مستقبل ريادة الأعمال والشركات الناشئة" بعدها تمت مناقشة محاور الملتقى بدءًا بمحور منظومة الشركات الناشئة وتضمن استعراض تجارب عالمية وإقليمية ومحلية في مجال بناء وإدارة منظومة الشركات الناشئة، تلته جلسة خاصة بالمحور الثاني بعنوان "الاستثمار في الشركات الناشئة" وحديث مركّز حول صناديق الاستثمار الجريء والتمويل الجماعي وبورصة الشركات الناشئة.

واستعرضت أعمال الملتقى أفضل التجارب الناجحة في مجال الشركات الناشئة عالميًّا وإقليميًّا ومحليًّا في جلسة الدروس المستفادة من قصص نجاح الشركات الناشئة، بينما تتضمن فعاليات اليوم الثاني للملتقى جلسة بعنوان "حاضنات ومسرعات الأعمال" وحلقة عمل حول تحفيز إنشاء صناديق الاستثمار الخاصة.

وتتخلل أعمال الملتقى حلقات عمل تخصصية يشارك فيها صناع القرار والمتخصصون في مجالات الاستثمار وممثلون لعدد من الشركات الناشئة حول منظومة الشركات الناشئة في سلطنة عُمان وتحفيز مسرعات الأعمال للشركات الحكومية والخاصة وتحفيز إنشاء صناديق الاستثمار الخاصة وفتح أذرع استثمارية في الشركات الناشئة.

وتسعى الهيئة من خلال تنظيمها الملتقى إلى نشر ثقافة الشركات الناشئة القائمة على الابتكار والتقنيات المتقدمة والاستفادة من التجارب الدولية المختلفة بمشاركة متحدّثين دوليين ذوي خبرة واسعة في المجال وفتح آفاق واسعة للتسويق للشركات الناشئة إقليميًّا وعالميًّا وتوفير الدعم للشباب في المراحل الأولية للأفكار وإيجاد حلول تمويليّة مبتكرة لهذه الفئات، حيث يعدّ الملتقى فرصة لرفع فرص الشركات الناشئة العُمانية للحصول على التمويل والاستثمار وتطوير منظومتها مع تحديد أهم التوجهات والمبادرات الداعمة لها.

وقام صاحبُ السُّموّ السّيد بلعرب بن هيثم آل سعيد راعي الحفل بالتجول في المعرض المصاحب للملتقى الذي تشارك فيه 60 شركة ناشئة قائمة على الابتكار والتقنيات.

ومن المتوقع أن يشهد الملتقى في ختام أعماله غدًا /الثلاثاء/ التوقيع على عدد من الصفقات والاتفاقيات بين الشركات الناشئة والجهات الاستثمارية، وإصدار بيان ختامي حول التوجهات الاستراتيجية لبرنامج الشركات الناشئة العُمانية الواعدة وعرض ملامح من مبادراته لعام 2023م.

حضر حفل افتتاح الملتقى عددٌ من أصحاب السُّموّ والمعالي والسّعادة وعددٌ من المسؤولين ونخبة من المتخصصين والخبراء عالميًّا وإقليميًّا في مجال الاستثمار في الشركات الناشئة.