بمشاركة أكثر من 95 مشاركًا.. انطلاق أعمال مختبر الاستثمار في القطاع الصحي

بلادنا الأحد ٠٤/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٦:٠٧ م
بمشاركة أكثر من 95 مشاركًا.. انطلاق أعمال مختبر الاستثمار في القطاع الصحي

العمانية - الشبيبة

انطلقت اليوم أعمال "مختبر الاستثمار في القطاع الصحي" الذي تُنفذه وزارة الصحة وبدعم من "وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 " بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر" بمشاركة أكثر من /95/ مشاركًا ويستمر 4 أسابيع.

ويهدف المختبر إلى تطوير الاستثمار في القطاع الصحي من خلال حلحلة التحديات والعمل على تبسيط الإجراءات وتوفير بيئة ممكنة وجاذبة للاستثمار مما سيحقق الهدف الإستراتيجي للمختبر للإسهام في رفع الاستثمارات وحجم الصادرات بالقطاع الصحي.

وأكدت سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط التي رعت افتتاح أعمال المختبر في كلمتها أن الصحة تُعدُّ الأولوية الثانية من مجموع 12 أولوية اشتملت عليها وثيقة رؤية عُمان 2040م وقد كان التوجه الإستراتيجي للرؤية بالمجال الصحي هو (إيجاد نظام صحي رائد بمعايير عالمية) بمشاركة جميع الفاعلين من القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وأضافت سعادتها أنّ الرؤية كللت نظرتها للنهوض بالقطاع الصحي بخمسة أهداف محورية، هي: تعزيز اللامركزية للخدمات الصحية لتغدو ذات بنية تنظيمية تتسم بالشفافية وتخضع للمساءلة، وإيجاد مصادر تمويل متنوعة ومستدامة للنظام الصحي، وتمكين الكوادر والقدرات الوطنية المؤهلة لتكون رائدة في البحث العلمي والابتكار الصحي، وتوفير أنظمة وخدمات طبية تقنية، ورعاية صحية وقائية وعلاجية ذات جودة عالية بجميع مستوياتها.

وأشارت إلى أن مختبر الاستثمار في القطاع الصحي جاء بهدف تطوير الاستثمار في القطاع الصحي من خلال حلحلة التحديات والعمل على تبسيط الإجراءات وتوفير بيئة ممكنة وجاذبة للاستثمار والذي بدوره سيحقق الهدف الإستراتيجي للمختبر للإسهام في رفع الاستثمارات وحجم الصادرات بالقطاع الصحي.

وأضافت سعادتها: سيُركز المختبر ضمن مرتكزاته الأربعة على تطوير الاستثمار في القطاع الصحي بتعزيز الاستثمارات الخاصة في الصناعات الطبية وتحسين الخدمات الصحية ورفع جودتها، وتعزيز الصحة، والممكنات العامة المتمثلة في الحوكمة بالإضافة إلى تطوير التقنيات والابتكار، وتمكين الموارد البشرية والتدريب والتأهيل وتطوير بيئة الاستثمار.

وذكرت سعادتها أن المختبر سيركز أيضًا على الجوانب التي يمكن أن تُسهم في دعم القطاع الصحي بتوفير خدمات صحية ذات جودة وكفاءة عالية ومواكبة لبعض متطلبات برامج أولويات الصحة التي من شأنها المساهمة في تحقيق الاستدامة والتغطية الصحية الشاملة والخدمات التكنولوجية والأتمتة في تقديم الخدمات الصحية.

من جانبها أشارت الدكتورة حليمة بنت قلم الهنائية – المشرفة على تنفيذ المختبر بوحدة متابعة رؤية عُمان 2040 في كلمتها إلى أنّ المختبر ينطلق من مبادئ وموجهات مهمة جدّا أهمها ضمان الجودة، والتغطية الصحية الشاملة وتحقيقها، ونوعية الخدمات التي من المهم للمستثمر أن يفكر فيها من أجل الوصول إلى التوجهات الاستراتيجية.

ويُركز المختبر على الأنشطة الرئيسة ذات العلاقة بالقطاع الصحي عبر أربعة مرتكزات تهدف إلى تعزيز الاستثمارات الخاصة في الصناعات الطبية وتحسين الخدمات الصحية ورفع جودتها، وتعزيز الصحة، والممكنات العامة المتمثلة في الحوكمة.

ويعمل مرتكز تعزيز الصحة على إيجاد وتهيئة بُنية تمكّن الأفراد من التمتع بصحة جيدة من خلال مجموعة واسعة من التدخلات الاجتماعية والتشريعية والصحية، ويسهم هذا المرتكز في استقطاب الاستثمارات الداخلية والخارجية في مجال تعزيز الصحة.

ويُعدُّ مرتكز الصحة الرقمية والتقنيات والابتكار مرتكزًا ممكنًا شاملًا لتحقيق المشروعات من المرتكزات الأساسية (الخدمات الصحية، وتعزيز الصحة، والصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية)، وتحقيق التوجه الاستراتيجي، والتغلب على التحديات لإيجاد أنظمة أكثر استدامة لمواكبة المتغيرات.

ويُعنى مرتكز الموارد البشرية في القطاع الصحي بتحليل وضع الموارد البشرية وفرص التطوير المرتبطة بالاستثمارات في القطاع الصحي، واستقطاب استثمارات خاصة في تطوير برامج تعليمية وتدريبية لإعداد الكوادر الوطنية وتأهيلهم لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية في القطاع الخاص.

ويشمل مرتكز الخدمات الصحية جميع الخدمات الصحية التشخيصية والعلاجية والتأهيلية التي تقدمها المؤسسات الصحية مثل المستشفيات والمراكز الطبية والمختبرات (الحكومية والخاصة).