الدورة الثانية للجنة العُمانية التنزانية المشتركة

بلادنا الأحد ١١/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٥:٤٨ م
الدورة الثانية للجنة العُمانية التنزانية المشتركة
من الاجتماع

العمانية - الشبيبة

عُقدت الدورة الثانية للجنة العُمانية التنزانية المشتركة بديوان عام وزارة الخارجية اليوم، برئاسة معالي السيّد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية عن الجانب العُماني ومعالي الدكتورة ستيرجومينا تاكس وزيرة الخارجية والتعاون الشرق أفريقي عن الجانب التنزاني.

وفي افتتاح أعمال اللجنة أشار معالي السيّد وزير الخارجية إلى الشراكة القائمة بين البلدين والتي انتقلت إلى مرحلة جديدة من علاقات التعاون بعد زيارة الدولة التي قامت بها فخامة رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة الدكتورة سامية صولوحو حسن وخاصة في المجالات المتعلقة بالطاقة والسياحة والثروة السمكية، إضافة إلى القطاع اللوجستي.

من جانبها أعربت معالي الدكتورة وزيرة الخارجية والتعاون الشرق أفريقي التنزانية في كلمتها عن سعادتها بزيارة سلطنة عُمان واعتزازها بالعلاقات التاريخية التي تربط قيادتي وشعبي البلدين، وأكدت على أهمية استغلال الفرص الاستثمارية التي يمكن التعاون فيها بين الجانبين، والحرص على متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة إلى سلطنة عُمان في يونيو 2022م.

في نهاية اجتماع اللجنة، تم استعراض ما تمت مناقشته والاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة، والتوقيع على المحضر المشترك للجنة العُمانية التنزانية المشتركة من قبل أصحاب المعالي الوزراء.

حضر اجتماع اللجنة سعادة بنكج كيمجي، المستشار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وسعادة السفير خالد بن هاشل المصلحي رئيس دائرة مكتب الوزير بوزارة الخارجية، وسعادة السفير سعود بن هلال الشيذاني سفير سلطنة عُمان في دار السلام، وسعادة ستيفن بيباتو نائب وزير الطاقة التنزاني، وسعادة فاطمة رجب، نائب السكرتير الدائم بوزارة الخارجية، وسعادة مواناخميسي أمير، نائب السكرتير الدائم بوزارة التعليم العالي، وسعادة عبد الله كليما، سفير جمهورية تنزانيا المتحدة المعتمد لدى سلطنة عُمان، وعددٌ من المسؤولين من كلا الجانبين.

وفي السياق قال معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إنّ عقد الدورة الثانية يأتي لمتابعة نتائج الزيارتين اللتين قام بها كلٌّ من فخامة الرئيسة سامية حسن صولوحو رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة ودولة الدكتور حسين علي مويني رئيس زنجبار لسلطنة عُمان أخيرًا مؤكّدًا على أهمية متابعة تنفيذ البرامج ومذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تم توقيعها وهناك مجموعة أخرى من الاتفاقيات الثنائية ستُوقّع بين البلدين الصديقين في الفترة القادمة.

وأشار معاليه إلى أن التبادل التجاري بين سلطنة عُمان وجمهورية تنزانيا المتحدة - الذي وصل إلى 80 مليون ريال عُماني - يشهد نموًّا ملحوظًا، معربًا عن أمله في زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة في مختلف القطاعات وفتح آفاق أوسع للقطاع الخاص بين الجانبين.

من جانبها قالت الدكتورة ستيرجومينا تاكس وزيرة الخارجية والتعاون الشرق أفريقي بجمهورية تنزانيا الاتحادية إنّ اجتماع اللجنة العُمانية التنزانية المشتركة جاء بهدف تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين اللذين تربطهما علاقات تاريخية مشتركة، مُشيرةً إلى أنّ مجالي التجارة والاستثمار شهدا نموًّا مطردًا بعد التوقيع على العديد من مذكرات التفاهم مع سلطنة عُمان.