بملايين الدولارات.. تعرف على إجمالي استثمارات «مرافق» في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم

مؤشر الأحد ١١/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٤:٥٠ م
بملايين الدولارات.. تعرف على إجمالي استثمارات «مرافق» في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم

العمانية - الشبيبة

نفذت شركة "مرافق" المتخصصة في تقديم الخدمات الصناعية بكافة أنواعها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مجموعة من المشاريع الاستراتيجية خدمةً للصناعات القائمة والمشروعات التي تم جدولتها حسب الخطة الزمنية المعتمدة لتطوير المنطقة.

وقال المهندس عبد الله بن محمد الهاشمي المدير التنفيذي لشركة "مرافق" إن الشركة تأسست في عام 2013 للقيام بتوفير خدمات المرافق المركزية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وتعد إحدى الشركات المملوكة لمجموعة "أوكيو" وشركة "جلف اينرجي ديفلبمنت" التايلندية.

ووضح المدير التنفيذي لشركة "مرافق" في اللقاء الإعلامي الذي نظمته الشركة لممثلي وسائل الإعلام المحلية اليوم بالدقم أن الشركة تطمح لأن تصبح المطور والمشغّل الرائد للمرافق المتكاملة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عبر تزويد مرافق ذات موثوقية وكفاءة والاستثمار في رأس المال البشري العُماني والالتزام بممارسة عمليات مستدامة وصديقة للبيئة.

وأضاف أن الشركة أكملت تنفيذ محطة الدقم للكهرباء والمياه والتي بدأت بإنتاج الكهرباء والمياه وتقديمها لمجموعة "أوكيو" ومصفاة الدقم، وأنجزت الشركة مشروعات خاصة بقطاع مياه الشرب، وتقوم حاليًّا بتوزيع هذه المياه لخدمة المشتركين بكافة القطاعات.

وأكد على أن الشركة استثمرت ما يقارب 600 مليون دولار أمريكي لإنشاء المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه وتوفير خدمة الكهرباء ومياه الشرب للمنشآت الصناعية والتجارية والسكنية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ووضح أن "مرافق" تقوم بدور مهم في توفير الخدمات العامة الأساسية للاستثمارات الرئيسة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لضمان نمو وازدهار المنطقة بصفته مركزًا تجاريًّا عالميًّا، مبينًا أنه تم إسناد مشروع نقل وتوزيع المياه إلى منطقة الصناعات السمكية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تبلغ تكلفته 6.5 مليون دولار أمريكي، ومن المتوقع الانتهاء منه في نهاية عام 2023.

وقال إن محطة إنتاج الكهرباء بالتوربينات الغازية التي تم تنفيذها بالشراكة مع شركة كهرباء المناطق الريفية "تنوير" تهدف إلى تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في ولاية الدقم وتأمين مصدر للكهرباء أكثر موثوقية وكفاءة لخدمة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتقليص تكلفة إنتاج الكهرباء وخفض تكلفة الدعم الحكومي للقطاع وتقليل الانبعاثات السنوية من ثاني أكسيد الكربون بمقدار 90 ألف طن، أي ما يعادل انبعاثات حوالي 20 ألف سيارة، مشيرًا إلى أن سعة المحطة تبلغ 80 ميجاواط في الساعة.

وفيما يتعلق بإدارة قطاع مياه الشرب في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، أوضح المدير التتفيذي لشركة مرافق أن الشركة حصلت في عام 2019 على ترخيص من هيئة تنظيم الخدمات العامة لإنتاج ونقل وتوزيع مياه الشرب في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ووفقًا لهذا الترخيص أنجزت الشركة العديد من المشروعات بالتعاون مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وأضاف أنه خلال أقل من 3 أعوام قامت الشركة بمضاعفة الطاقة الإنتاجية للمياه وزيادة سعة التخزين وربط المشروعات الاستثمارية والعقارات التجارية والسكنية بشبكة المياه كما قامت بتوسعة شبكات توزيع المياه وتخصيص مكتب لخدمات المشتركين بوسط مدينة الدقم.

وأشارالمدير التنفيذي لـ "مرافق" إلى أن الشركة تمكنت في نهاية سبتمبر 2022 من إنتاج 9000 متر مكعب من مياه الشرب يوميًّا وزيادة سعة التخزين إلى 21600 متر مكعب وتسريع ربط المشروعات الاستثمارية والعقارات التجارية والسكنية بشبكة المياه وتوسعة شبكات توزيع المياه بطول 19 كيلومترًا في عددٍ من الأحياء بالدقم وزيادة عدد المشتركين إلى 2300 مشترك وتخصيص مكتب لخدمات المشتركين بولاية الدقم وربط الخزانات الرئيسة لتفادي نقص إمدادات المياه في الحالات الطارئة وتركيب خزان للمياه مع ملحقاته لتوزيع مياه الشرب في منطقة أراضي ميناء الدقم الصناعية والبدء في تنفيذ مشروع المياه في منطقة الصناعات السمكية.

من جانبه أوضح المهندس سعيد بن علي السرحاني رئيس العمليات بشركة مرافق بالإنابة أن المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه للشركة تهدف إلى توفير الطاقة الكهربائية ومياه التحلية لمصفاة الدقم والشركة العُمانية للصهاريج "أوتكو"، مشيرًا إلى أن المحطة تتضمن محطة لإنتاج الكهرباء بسعة 326 ميجاواط ومحطة لتحلية المياه بسعة 36 ألف متر مكعب يوميًّا ومنشآت لسحب مياه البحر بسعة إمداد 1.5 مليون متر مكعب يوميًّا وخطًّا لإعادة المياه بسعة مليون متر مكعب يوميًّا وخط جهد عالٍ 132 كيلوفولت لنقل الكهرباء من المحطة إلى مشروع خزانات النفط برأس مركز.

وعن مساهمة المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه في القيمة المحلية المضافة، أشار ناصر بن حمود الحبسي القائم بأعمال نائب الرئيس للموارد البشرية وثقافة العمل والتكنولوجيا بشركة مرافق إلى أن المسؤولية الاجتماعية وبرامج التدريب والتأهيل وتمكين الشباب العُماني من إدارة مختلف العمليات يحظى باهتمام كبير من "مرافق"، وتعمل الشركة بشكل متواصل على زيادة نسبة التعمين، مشيرًا إلى أن هناك خطة خلال الـ5 سنوات القادمة لرفع نسبة التعمين من 60 بالمائة إلى 90 بالمائة.

وأضاف أن الشركة عملت من خلال مشروع المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه في تعزيز مساهمة القيمة المحلية المضافة؛ إذ تم استثمار أكثر من 77 مليون دولار أمريكي للمنتجات والخدمات المحلية، منها 37 مليون دولار أمريكي لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.