ارتفاع الإقبال على سندات التنمية الحكومية في تداولات بورصة مسقط الأسبوع الماضي

مؤشر السبت ١٢/نوفمبر/٢٠٢٢ ١٢:٥٥ م
ارتفاع الإقبال على سندات التنمية الحكومية في تداولات بورصة مسقط الأسبوع الماضي

الشبيبة - العمانية 

 استقطبت سندات التنمية الحكومية المدرجة في بورصة مسقط الأسبوع الماضي عددًا من المستثمرين لتشهد البورصة تداولات مرتفعة لعدد من الإصدارات دفعت معها قيمة التداول في البورصة للارتفاع بنسبة 40 بالمائة من نحو 8.7 مليون ريال عُماني إلى حوالي 12.2 مليون ريال عُماني.

وأظهرت بيانات التداول الصادرة عن بورصة مسقط ارتفاع الإقبال على الإصدارات 51 و58 و62 و67 من سندات التنمية الحكومية التي شهدت مجتمعة تداولات بقيمة مليون و978 ألف ريال عُماني تمثل 16.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها البورصة الأسبوع الماضي.

وجاء ارتفاع التداول على سندات التنمية الحكومية في الوقت الذي عززت فيه بورصة مسقط مكاسبها مع إقبال المستثمرين على الشراء وسط أداء إيجابي للموازنة العامة للدولة خلال العام الجاري.

وعزز المؤشر الرئيس لبورصة مسقط الأسبوع الماضي المكاسب التي حققتها منذ مطلع شهر نوفمبر الجاري وأغلق بنهاية تداولات الخميس الماضي على 4428 نقطة مسجلا ارتفاعًا أسبوعيًّا بنحو 27 نقطة بعد أن سجل ارتفاعًا طفيفًا في الأسبوع المنتهي في 3 نوفمبر الجاري عندما ارتفع أقل من نقطة واحدة.

واستفادت بورصة مسقط من عدد من البيانات المحلية الإيجابية التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي أبرزها تسجيل المالية العامة للدولة حتى نهاية سبتمبر الماضي فائضًا بأكثر من 1.1 مليار ريال عُماني مقابل عجز عند مليار و30 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، مع ارتفاع الإيرادات بنسبة 43 بالمائة من 7.3 مليار ريال عُماني إلى 10.5 مليار ريال عُماني وارتفاع الإنفاق من نحو 8.4 مليار ريال عُماني إلى 9.4 مليار ريال عُماني، كما استفادت بورصة مسقط أيضا من ارتفاع مؤشرات العديد من البورصات الإقليمية والعالمية.

وسجلت معظم المؤشرات القطاعية صعودًا باستثناء المؤشر الشرعي الذي تراجع 9 نقاط وأغلق على 462 نقطة، في حين سجل مؤشر القطاع المالي ارتفاعًا بـ 38 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الصناعة 36 نقطة، وصعد مؤشر قطاع الخدمات بنحو 3 نقاط.

وبلغ عدد الشركات التي ارتفعت أسعارها الأسبوع الماضي 27 شركة مقابل 33 شركة تراجعت أسعارها و10 شركات استقرت على مستوياتها السابقة، وسجل سهم الحسن الهندسية أفضل صعود مرتفعا بنسبة 36 بالمائة وأغلق على 15 بيسة، وصعد سهم اس ام ان باور القابضة بنسبة 18.7 بالمائة وأغلق على 38 بيسة، وارتفع سهم الباطنة للتنمية والاستثمار بنسبة 9.5 بالمائة وأغلق على 46 بيسة.

وتصدر سهم بنك مسقط الأسهم الخاسرة بعد أن أقرت الجمعية العامة العادية للبنك التي عقدت الأسبوع الماضي توزيع أسهم مجانية بمعدل سهم واحد لكل سهم يمتلكه مساهمو البنك بتاريخ انعقاد الجمعية، ووفقا لقرار الجمعية العامة العادية للبنك في 9 نوفمبر الجاري تم استخدام علاوة الإصدار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 لتوزيع الأسهم المجانية التي أفضت إلى زيادة رأسمال البنك من 375.3 مليون ريال عُماني إلى 750.6 مليون ريال عُماني.

وتراجع سهم البنك الأسبوع الماضي بنسبة 51.8 بالمائة وأغلق على 285 بيسة، وسجل سهم صحار للطاقة تراجعا بنسبة 20 بالمائة وأغلق على 20 بيسة، وهبط سهم الجزيرة للخدمات إلى 208 بيسات مسجلا تراجعا بنسبة 9.5 بالمائة.