ما أسباب جفاف العين؟

مزاج الثلاثاء ٠٣/مايو/٢٠١٦ ٢٣:٣١ م

ترجمة: أحمد بدوي

إذا كان الشعور برمد أو حرقة أو تهيج أو احمرار أو حكة أو تمزق في العينين أمرا مألوفا لديك فهذا قد يعني أنك تعاني جفاف العينين وهو مرادف لاحتياج العين للدموع والترطيب الكاف اللازم للمحافظة عليها في حالة صحية جيدة والتمتع برؤية صافية.
والدموع لا تقوم وحسب بغسل العينين من الأتربة ولكنها ترطب العينين وتوفر الأوكسجين والمواد المغذية اللازمة للقرنية وتساعد في الدفاع ضد التهابات العين عن طريق إزالة البكتيريا الضارة. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى جفاف العين ولكنها جميعها في العادة ترجع الى العوامل التالية:

-العمر
مع تقدمنا في العمر من الطبيعي أن تصبح العينان أكثر جفافا، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما يعانون في العادة بعض أعراض جفاف العين.

-الجنس
النساء أكثر عرضة للإصابة بجفاف العين بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل وكذلك نتيجة استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم وبعد انقطاع الطمث.

-الأدوية
مضادات الاحتقان ومضادات الهستامين ومضادات الاكتئاب يمكن أن تقلل من إنتاج الدموع ومن ثم تزيد من احتمال جفاف العين.

-حالات صحية
الحالات الصحية المصاحبة لالتهاب المفاصل ومرض السكري ومتلازمة سجوجرن ومشاكل الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي إلى أعراض جفاف العين.
-البيئة
المناخ الجاف والتعرض للرياح والدخان قد يؤدي الى جفاف العين.

-العدسات اللاصقة والجراحة
قد تسبب العدسات اللاصقة في جفاف العين أو جعل العيون أقل شعورا بالراحة إذا كانت جافة، كما أن بعض العمليات الجراحية في العين قد تؤدي إلى انخفاض مؤقت في إنتاج الدموع.

-مستحضرات التجميل
وضع مستحضرات تجميل كثيفة على حافة الجفن قد تتسبب في إغلاق فتحات الغدد الدهنية التي تساعد على تليين العين.
كما أن التغذية تمثل عاملا اساسيا في المحافظة على الصحة بوجه عام وترتبط ارتباطا وثيقا بالرؤية وجفاف العين، وقد أشارت الدراسات إلى علاج بسيط وفعال لجفاف العين بتناول المزيد من سمك السلمون والتونة والرنجة والماكريل وغيرها من أسماك المياه الباردة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 ، والتي يمكن أن تساعد في الحد من الإلتهاب وتعزيز إنتاج الدموع ودعم الطبقة الخارجية الزيتية للعين بزيادة افراز المواد الزيتية من الغدد الموجودة عند نهاية الجفون (وتسمى غدد ميبوميوس)، والبديل عن الأسماك إذا لم تكن جذابة هو استخدام المكملات الغذائية ودمجها في النظام الغذائي للمساعدة في تخفيف أعراض جفاف العين. وهناك قطرات الدموع الصناعية والمراهم، كما يمكن أيضا استخدام كبسولات للمساعدة في تحفيز أو الحفاظ على إنتاج الدموع والمحافظة على عدم فقدانها في المستقبل.

عن موقع NewsUSA