واشنطن تعلن مقتل جندي أمريكي بالعراق

الحدث الثلاثاء ٠٣/مايو/٢٠١٦ ٢٣:١٦ م

شتوتجارت (ألمانيا)

أعلن وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر مقتل جندي أمريكي في المهمة الخاصة بالتصدي لتنظيم (داعش) في شمالي العراق.
وأوضح كارتر اليوم الثلاثاء خلال زيارته لألمانيا في مدينة شتوتجارت إن الجندي قتل بالقرب من العاصمة الكردية أربيل، وقال: "لا أعرف الملابسات بدقة حتى الآن".
يشار إلى أن هناك 130 جنديا تابعا للجيش الألماني يتمركزون على أطراف أربيل، ويقومون بتدريب الجنود الأكراد هناك، ولكن لا يشاركون في أعمال القتال.
يذكر ان وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر طان قد اكد في وقت سابق إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في موقف قوي برغم الاضطرابات السياسية في العراق وإن ذلك يرجع لأسباب منها نجاحاته الميدانية والتزامه بأن تكون الدولة متعددة الطوائف.
وأضاف كارتر للصحفيين الذين كانوا يرافقونه قبل قليل من هبوط طائرته في ألمانيا "يبدو أنه في موقف قوي للغاية. نحن ندعمه بقوة طبعا بسبب ما يؤمن به."
ويمثل دعم كارتر الكامل للعبادي أحد أكثر المواقف الداعمة لرئيس الوزراء حتى الآن بعد أشهر من التشاحن السياسي الذي وضع البلاد في حالة من الاضطراب الشديد.
وحاول العبادي استبدال الوزراء المنتمين للأحزاب بوزراء تكنوقراط في إطار حملة لمكافحة الفساد. وأخفق البرلمان المنقسم في الموافقة على الاقتراح وسط مشاجرات واحتجاجات.
وقال كارتر "يؤمن رئيس الوزراء العبادي بكل الأشياء المهمة لمستقبل العراق وكان شريكا فيها... أي دولة متماسكة وليست مجرد دولة تدور في دوامة الطائفية."
وباتت مكافحة الفساد قضية رئيسية بعد انهيار أسعار النفط العالمية منذ عامين وتقلص ميزانية الدولة في الوقت الذي تحتاج فيه إلى دخل إضافي لشن حرب على تنظيم الدولة الإسلامية.
وقال كارتر قبل محادثات في أوروبا هذا الأسبوع مع حلفاء في الحملة على الدولة الإسلامية "لهذا السبب من المهم أن يساعد المجتمع الدولي الحكومة العراقية ويدعمها في هذا التوقيت."
ويتقهقر المتشددون منذ ديسمبر كانون الأول عندما استعاد الجيش العراقي الرمادي كبرى مدن المنطقة الغربية. وفي الشهر الماضي استعاد الجيش السيطرة على منطقة هيت القريبة ودفعهم إلى الشمال على طول وادي الفرات.
وتقود الولايات المتحدة تحالفا لمساعدة العراق على دحر التنظيم المتشدد. لكن المسؤولين الأمريكيين يقرون بأن المكاسب العسكرية بما في ذلك استعادة العراق السيطرة على الرمادي وهيت ليست كافية.
ميدانيا قالت مصادر عسكرية إن متشددي تنظيم داعش هاجموا قوات البشمركة الكردية على جبهات متعددة في شمال العراق اليوم الثلاثاء واخترقوا دفاعاتها وسيطروا على بلدة لفترة وجيزة.
وهذه أكبر هجمات يشنها التنظيم المتشدد -الذي فقد أراضي في شمال وغرب البلاد- على القوات الكردية حول مدينة الموصل بشمال العراق في الشهور القليلة الماضية.
وقال قائد جماعة مسيحية مقاتلة إن المتشددين اجتاحوا فجرا مواقع حول بلدة تل أسقف الواقعة على بعد 20 كيلومترا شمالي الموصل وسيطروا عليها إلى أن تم دحرهم بمساعدة غارات جوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة.
وقال صفاء إلياس قائد قوات حماية نينوى التي انتشرت إلى جانب قوات البشمركة في المنطقة إنه كان هناك عدد كبير من الانتحاريين والسيارات الملغومة.
ووقعت هجمات أيضا على جبهة بعشيقة وفي منطقة الخازر الواقعة على بعد حوالي 40 كيلومترا غربي أربيل عاصمة كردستان العراق.
ونجحت البشمركة في إجبار المتشددين على التقهقر في الشمال منذ أن تدخلت الولايات المتحدة لوقف زحف داعش على أربيل في أغسطس آب 2014. ونادرا ما يتمكن المتشددون من اختراق الدفاعات الكردية.
وقال جبار ياور الأمين العام لوزارة البشمركة في كردستان العراق إن تفاصيل الهجمات لم تتضح بعد لكنها تعتبر أكبر الهجمات في الشهور القليلة الماضية.
وأضاف أن المعارك ما زالت مستمرة.
فيما نفذ طيران العراق والتحالف الدولى 64 طلعة جوية متنوعة للنقل والاستطلاع ودعم القوات البرية، واستهداف مواقع وآليات تنظيم (داعش) الإرهابى خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وذكرت خلية الإعلام الحربى بقيادة العمليات المشتركة، اليوم الاثنين، أن القوة الجوية العراقية نفذت 6 طلعات جوية وطيران الجيـش 40 طلعة جوية شملت حماية الزائرين لمرقد الإمام موسى بن جعفر الكاظم فى بغداد، والنقل والاستطلاع المسلح واستهداف "داعش" وآلياته، مما أسفر عن مقتل 7 إرهابيين فى جبال مكحول بمحافظة صلاح الدين شمال العراق. كما نفذ طيران التحالف الدولى 18 غارة استهدفت مواقع "داعش" فى مناطق متفرقة بالعراق أسفرت عن مقتل العديد من الإرهابيين وتدمير وحدات تكتيكية ومركز مالى وأنفاق مواقع قتالية و12 زورقًا للتنظيم. وقصف طيران التحالف بناءً على معلومات استخبارية موقعا به صواريخ كاتيوشا فى منطقة الكسك قرب الموصل، مما أسفر عن مقتل 4 إرهابيين وتدمير منطقة تجمع لداعش، كما قتل طيران التحالف اثنين من الإرهابيين حاولا تفخيخ جسر يقع قرب قرية "بشير" جنوبى كركوك.