’الصحة’ تناقش ضرورة وجود فرق الإنعاش الرئوي في المستشفيات الخاصة

بلادنا السبت ١١/يونيو/٢٠٢٢ ١١:٤٥ ص
’الصحة’ تناقش ضرورة وجود فرق الإنعاش الرئوي في المستشفيات الخاصة

مسقط - الشبيبة 

نفذت المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة في فندق مسقط هوليدي اليوم حلقة عمل لمناقشة إدخال بعض الخدمات الجوهرية الهامة للخدمات التي تقدمها المراكز الطبية والمستشفيات الخاصة، كما تم الأخذ بآراء المختصين في عدد من المواضيع المطروحة؛ التي تعتبر بالغة الأهمية من الناحية الطبية والإكلينيكية، وذلك بهدف ضمان تحقيق تطوير مهني مستمر للقطاع الصحي الخاص في سلطنة عمان.

حضر حلقة العمل الدكتور مهنا بن ناصر المصلحي مدير عام المؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة وعدد من المسؤولين والأطباء بوزارة الصحة والمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وبمشاركة أطباء وممثلين من المؤسسات الصحية الخاصة.

وثمن الدكتور مهنا المصلحي في الكلمة الافتتاحية لحلقة العمل الدور الهام الذي تقوم به الجهات الأخرى وفي مقدمتها المجلس العماني للاختصاصات الطبية وقياداته ممثلة في سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي – رئيس المجلس-وبقية المنتسبين للمجلس في تقديم كافة أنواع الدعم للمؤسسات الصحية الخاصة في مجال التدريب عبر البرامج التدريبية للممارسين الصحيين.

وأوضح مدير عام المؤسسات الصحية الخاصة أنه بالإضافة إلى الأدوار الرقابية التي تلعبها المديرية من ناحية التراخيص، ودعم الاستثمار والرقابة فإنها تعمل على الدفع بتطوير المؤسسات الصحية الخاصة وخاصة المستشفيات؛ فهناك عوامل وخدمات ضرورية يجب وجودها وتفعيلها من بينها إيجاد فرق الإفاقة القلبية، كونها تشكل جزءا من المنظومة العالمية في المستشفيات؛ لمساعدة المرضى الذين قد تحدث لديهم توقفات مفاجئة في القلب.

وأشار المصلحي إلى أن المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة، تعمل على الاستعانة بالخبرات الموجودة داخل السلطنة، المختصة بطب الطوارئ فيما يخص الإفاقة القلبية (CPR)، من أجل الوصول إلى إنشاء فرق الإفاقة القلبية في المستشفيات الخاصة، حيث ستخصص المديرية فريق عمل لمتابعة وتنفيذ ما تم التوصل إليه خلال حلقة العمل النقاشية وتطبيق التوصيات التي خرجت بها الحلقة.

وقدم الدكتور محمود بن ناصر الرحبي – استشاري أول طب طوارئ بمستشفى النهضة-عرضا مرئيا شرح فيه أهمية وجود فرق الإنعاش القلبي في المستشفيات الخاصة، كما تطرق في عرضه للدورات التدريبية والتأهيلية اللازمة لفريق الإنعاش القلبي؛ لإعداده وضمان جاهزيته للتعامل مع أي حالة تستدعي الإنعاش الطارئ المتعلق بالإنعاشات الرئوية، وذلك بالتعاون مع جمعية القلب الأمريكية لتدريب تلك الفرق الخاصة بجميع أنواع الإنعاش الرئوي الأساسي والمتقدم والخاص بإنعاش الأطفال.

فيما تحدثت الدكتورة عواطف بنت عبد العالم الرخيوت من دائرة الكفاءة المهنية بمجلس الاختصاصات الطبية عن الدورات التدريبية والتسهيلات التي يقدمها المجلس العماني للاختصاصات الطبية في توفير دورات حضورية وأخرى عن بعد لتسهيل عملية التطوير المهني المستمر بتخصيص قاعدة بيانات شاملة لكافة العاملين الصحيين (حكيم).

وأضافت الدكتورة عواطف أن المجلس هو هيئة تنظيمية مسؤولة عن تعزيز وتنظيم أنشطة التطوير المهني المستمر واعتمادها لجميع العاملين في الرعاية الصحية في سلطنة عمان، من أجل ضمان الحفاظ على معارف ومهارات العاملين الصحيين والعمل على تطويرها وتوثيقها.

كما استشهدت ببعض الاحصائيات عن المسجلين في البرامج المختلفة من المؤسسات الخاصة، موضحة دور المجلس في إدراج الدورات التدريبية والمنصات التعليمية والبرامج الخاصة في الوقاية من بعض الأمراض وذلك لتشجيع المؤسسات الخاصة للاستفادة من الخدمات التي يقدمها المجلس العماني للاختصاصات الطبية.

وقدم محمد بن سعيد اليحيائي – رئيس قسم التطوير المهني في المجلس العماني للاختصاصات الطبية- نبذة تعريفية عن نظام اعتماد أنشطة التطوير المهني المستمر للكوادر الصحية الحكومية والخاصة بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وعرف بالتحديات التي تواجهها المؤسسات الصحية الخاصة، وبحث آلية تعزيز تطوير الأداء ومناقشة الخدمات الإلكترونية التي يمكن الاعتماد عليها لأنشطة الاعتماد فيما يخص المراجعة والقبول والرفض ووضع المعايير والمراقبة والرصد والتوعية وسبل التعاون بين المجلس والقطاع الصحي الخاص والعمل على التطوير المستمر لتلك المؤسسات الخاصة .

وفي سياق آخر أوضح الدكتور مهنا المصلحي أن نسبة الإقبال التي تحظى بها المؤسسات الصحية الخاصة عالية جدا وأن هناك زيارات كبيرة تصل إلى 3مليون مراجع سنويا لأحد المؤسسات الصحية الخاصة، على سبيل المثال وذلك بسبب التأمينات الصحية لبعض العمانيين أو الوافدين؛ مما يدل على أهمية القطاع الطبي الخاص في السلطنة تحت مظلة وزارة الصحة، والسعي الدؤوب من أجل تطوير هذه المؤسسات من خلال عقد اجتماعات عمل ونقاش وذلك لإيجاد حلقة وصل بين المؤسسات لتتبع التحديات وحلحلة المشاكل والمعوقات التي قد تواجه هذه المؤسسات.

وصرح المديرالعام للمديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة أن وزارة الصحة ممثلة بعدة مديريات تعمل على الدفع بالتحويل الرقمي بحيث تكون جميع المعاملات تنفذ إلكترونياً، وأكد أن هناك أعمالا مشتركة مع جميع الجهات للعمل على تبسيط الإجراءات التي تساهم في عملية التحويل الرقمي.

وكشف الدكتور مهنا المصلحي عن لجنة مشكلة من وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات المعنية لدراسة إمكانية تخفيض رسوم العلاج بالمؤسسات الصحية الخاصة، علما أن إجراءات كهذه قد تأخذ المزيد من الوقت لمباشرة البت فيها.