سلطنة عمان تشارك في اجتماع الدورة (151) لمنظمة الصحة العالمية

بلادنا الاثنين ٣٠/مايو/٢٠٢٢ ١٤:٣٢ م
سلطنة عمان  تشارك في اجتماع الدورة (151) لمنظمة الصحة العالمية

مسقط - الشبيبة

شاركت سلطنة عمان اليوم ( الاثنين ) ممثلة بوزارة الصحة في اجتماع الدورة الحادية والخمسون بعد المائة لمنظمة الصحة العالمية في العاصمة السويسرية جنيف.

حضر الاجتماع سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني ـ وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية - ، و الدكتورة جمانة بنت أحمد العبدوانية - مديرة دائرة العلاقات الخارجية والمنظمات الدولية بوزارة الصحة -.

    تم خلال الاجتماع اعتماد جدول أعمال الدورة (151) لمنظمة الصحة العالمية ، و حصيلة جمعية الصحة العالمية الخامسة والسبعين، وتقرير لجنة البرنامج والميزانية والإدارة التابعة للمجلس التنفيذي، كما تم عرض مسودة الصيغة النهائية لاختصاصات اللجنة الدائمة المعنية بالوقاية من الطوارئ الصحية (الجوائح) والتأهب والاستجابة لها.

 والقى سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني ـ وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية – كلمة قال فيها: اسمحوا لي في البدء أن أهنئ انفسنا وسكرتارية المنظمة على النجاح الباهر لأعمال الدورة الخامسة والسبعين لجمعية الصحة العالمية، وما صاحبها من فعاليات قبل واثناء الدورة، وما نتج عنها من قرارات وتوجّهات تسهم في تعزيز الصحة العالمية، وفي تقوية سكرتارية المنظمة للقيام بدورها كما نتوخاه منها، كما واعيد التهنئة للدكتور تيدروس غيبريوسيس على إعادة انتخابه لدورة قادمة، هذا الانتخاب يؤكّدُ ثقتنا في قدرته وحنكته لقيادة المنظمة في الظروف الراهنة المشحونة بالتحديّات والتقلّبات على أكثر من صعيد.

واضاف: لقد شاركت عمان في أعمال اجتماعات الدورة ال 36 للجنة البرنامج والميزانية والإدارة الى جانب شقيقتها دولة الامارات العربية المتحدة كممثلَين لدول إقليم شرق المتوسط، وإذ نشعر بالرضاء للنتائج الملخّصة في تقريرها المعروض أمامكم الآن، فإننا نأمل أن يحظى هذا التقرير، وما يحتويه من توصيات، بدعمكم وقبولكم، ونعبر عن اتفاقنا مع مقترح ممثل اليابان بإرسال الوثائق بوقت كافٍ، كما نعبر عن أسفنا عن إخضاع الأمور التقنيّة للتصويت.

    كما عُرض خلال الاجتماع التقرير السنوي عن التقييم على المجلس التنفيذي، واستعراض الشراكات الصحية المُستضافة بانتظام على أساس كل حالة على حدة يتعلق بمساهماتها في تحسين الحصائل الصحية ، و تفاعل المنظمة مع فرادى الشراكات المُستضافة ، ومواءمة عملها مع عمل المنظمة.

    وقدم المدير العام إلى المجلس التنفيذي تقريراً عن التحالف من أجل بحوث السياسات والنُظم الصحية في سياق الاستعراض الدوري لترتيبات الشراكات الصحية المستضافة، وتقريراً عن اجتماعات لجان الخبراء ومجموعات الدراسة ، الذي شمل ملخصاً للتوصيات الواردة في تقارير لجان الخبراء الاستشاريين وملاحظات عن أهميتها للسياسات الصحة العامة وانعكاساتها على برامج المنظمة.

    أيضا وعلى هامش جدول الأعمال تم التطرق إلى حماية مليار شخص آخر من الطوارئ الصحية ( الجوائح) على نحو أفضل، وتعزيز كفاءة المنظمة وفاعليتها في مجال تزويد البلدان بدعم أفضل ، وغير ذلك من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.