السفارة التركية تنظم أسبوع الثقافة والمطبخ التركي بفندق جراند ميلينيوم

مزاج الأحد ٢٢/مايو/٢٠٢٢ ١٨:٣٨ م
السفارة التركية تنظم  أسبوع الثقافة والمطبخ التركي بفندق جراند ميلينيوم

مسقط - خالد عرابي

انطلقت أمس فعاليات "أسبوع الثقافة والمطبخ التركي"، الذي تنظمه السفارة التركية في مسقط، بالتعاون مع الخطوط الجوية التركية وفندق مسقط جراند ميلينيوم.
ويقام هذا الأسبوع، للمرة الأولى في السلطنة وستستمر فعالياته حتى 27 مايو. 

وقالت سعادة عائشة سوزان أوصلوار‎، سفيرة تركيا المعتمدة لدى سلطنة عمان: نعتقد أن سلطنة عمان هي واحة السلام والحكمة وأن تركيا هي مهد الحضارات مع تاريخها الذي يمتد لقرون. وقد حان الوقت لجمع هذين الاثنين معًا والاحتفال بهما معًا في مناسبة ثقافية. وأضافت قائلة: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نجتمع جميعًا في هذه المناسبة خاصةً بعد الأيام الباهتة من فترات الحظر الطويلة للوباء العالمي.. خلال الأسبوع، سيستمتع الأخوة والأخوات العمانيون مع أشخاص من جميع الجنسيات بأرقى الأمثلة على الفن التركي والموسيقى والطعام. لأن سلطنة عمان تستحق الأفضل، فقد قدمنا لكم أفضل وأشهر الأمثلة على تلك الفنون والحرف اليدوية من تركيا.

وأوضحت: أقيم حفل الافتتاح يوم السبت الماضي تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد، مساعد نائب رئيس جامعة السلطان قابوس لشؤون التعاون الدولي. وأشارت سعادة السفيرة قائلة: "هذا الحدث هو رمز واضح لعلاقاتنا المميزة بالروابط التاريخية التي تعود إلى القرن السادس عشر، والعلاقات السياسية الموثوقة والعميقة الجذور، وحجم التجارة 1.5 مليار دولار والعلاقات الاقتصادية، وأخيرا ليس وليس آخراً الروابط الثقافية القوية جدًا من خلال شعوبنا و علاقاتهم مع الناس، وأعتقد أن أسبوع الثقافة والمطبخ التركي سيصبح رمزًا لعلاقاتنا الدائمة.

واضافت: يهدف أسبوع المطبخ التركي، الذي يقام للمرة الأولى هذا العام في الفترة من 21 إلى 27 مايو، إلى عرض الأطباق التركية بجميع خصائصها الأصلية باعتبارها تاجًا لطاولاتنا. يتم الاحتفال بالحدث بالتزامن مع الأحداث الترويجية في تركيا وخارجها.

وأردفت: فيما يتعلق بكتاب فن الطهو بعنوان: "المطبخ التركي مع الوصفات الخالدة" ، والذي تم نشره تحت قيادة السيدة الأولى أمينة أردوغان وتحت رعاية الرئاسة وبدعم من وزارة الثقافة والسياحة ، فإننا نهدف إلى تعزيز الثراء من المطبخ التركي لجمهور عالمي.

نُشر الكتاب باللغتين التركية والإنجليزية ، ويقدم 218 وصفة لاطباق صحية وتقليدية ، وأستطيع تلخيص شعار كتاب صحي وتقليدي وخالي من الهدر !!!

نحن نعيش في عالم أصبح أكثر فأكثر غير كافٍ لتلبية احتياجات البشرية. بدلاً من مجرد الاستمتاع بطعامنا ، يجب أن نفكر في طريقة تغذية خالية من النفايات وبيئية ومستدامة. المطبخ التركي له كل هذه الخصائص.

من خلال هذا الفهم، قمنا بدعوة الشيف التركي الحائزة على جوائز سينم أوزلر، والذي ساهمت أيضا في كتاب وصفات بلا نهاية، إلى مسقط لتقديم هذه النظرة الفريدة لأخواتنا وإخواننا العمانيين بشكل مباشر.

وقد اخترنا أمثلة معينة من الفن العثماني لأنها تمثل جوهر كل التطورات التاريخية التي حدثت في كل مجال فني ، وخاصة في العمارة والخط والإنارة والخزف. وسيقدم الأسبوع الأبعاد الثقافية والتذوقية لتركيا.

على مدار الأسبوع ، سنقدم أشهى الأطباق التركية العثمانية التقليدية التي أعدتها الشيف سينام أوزلر الحائزة على الجوائز وفريقها، بالإضافة إلى ذلك ، سيقدم ممثلون موهوبون للفنون التركية التقليدية عروضا عن فنهم خلال الأسبوع في فندق مسقط جراند ميلينيوم. بالنسبة للرخام المائي، الفنان أوندر كانكورتران وهو أيضا حرفي بنجر الصلاة ؛ لمنمنمة السيدة حليمة كاراتاش. للبلاط التركي التقليدي، ستقدم لنا جيزم كانبور مواهبهم.

وقالت: في متحف بيت الزبير، قمنا بدمج مجموعتين فنيتين كبيرتين: الأولى معرض الخط والإضاءة للفاضل والفاضلة هسريف وناجية سوباشي بعنوان: "الملتزم"، معرض لوحات اسطنبول للفنان صلاح الدين قرة من مجموعة مهمت جيبي. السيد والسيدة سوباشي ، وكذلك جيبي موجودان هنا في سلطنة عمان ، وسوف نقوم بافتتاح المعارض خلال حفل الافتتاح معا. ستستمر هذه المعارض من اليوم حتى 3 يونيو.

أخيرًا وليس آخرا، سيلقي البروفيسور هسريف سوباشي مؤتمرًا بعنوان "فن الخط والخطاط السلاطين العثمانيين" هنا في بيت الزبير في 23 مايو. وسيحيي الموسيقار التركي الشهير سادات أنار وفرقته حفلا مذهلا في نفس اليوم، هنا أيضا في بيت الزبير.

أؤكد لكم أن حكوماتنا تفعل كل شيء من أجل زيادة تطوير علاقاتنا. وانا بصفتي سفيرا لجمهورية تركيا في مسقط ، سأستمر في العمل دون عناء لزيادة تعزيز علاقاتنا مع سلطنة عُمان، وأدعو الله العلي القدير أن ينعم بمزيد من الخير لشعوبنا.

وأنهت قائلة: " أود أن أتقدم بالشكر الخاص لوزارة الخارجية العمانية التي فتحت كل السبل الممكنة لتحقيق هذا الحدث ، ولرئيس بلدية مسقط سعادة أحمد الحميدي على دعمه القيم. جميع رعاتنا الذين قدموا لنا الدعم المادي والمعنوي. "