تركيا تروج لمدينة أضنة بمهرجان إزهار البرتقال

سياحة و سفر الاثنين ٠٤/أبريل/٢٠٢٢ ١٧:٢٧ م
تركيا تروج لمدينة أضنة بمهرجان إزهار البرتقال

مسقط - أضنة - خالد عرابي

نظمت وزارة الثقافة والسياحة التركية مؤخرا بمدينة أضنة - تبعد حوالي 800 كلم عن مدينة أسطنبول- مهرجان أزهار البرتقال Adana Orange Blossom، وهو مهرجان يقام سنويا في مدينة أضنة للإعلان عن تتفتح أزهار البرتقال في المنطقة والذي يعني قدوم فصل الربيع في تركيا، كما يعد الحدث المحلي الأكثر شعبية في المدينة. ويشهد المهرجان حضور و مشاركة الآلاف من الأشخاص مع عروض للرقص الحي والحفلات الموسيقية، ويستقطب المهرجان اهتماما كبيرا من المدن المجاورة وكذلك السياح الدوليين الذين يزورون البلاد في هذا التوقيت بالذات ربما لطبيعة الجو في هذا الوقت أو بسبب المهرجان.. الزيارة كانت فرصة للاطلاع على معالم المدينة السياحية وأبرز الأماكن والمعالم التي يمكن زيارتها والاستمتاع بها هناك..

تقع أضنة في وسط سهل كوكوروفا، وهي سادس أكبر مدينة تركية من حيث عدد السكان فهي أهم المدن التركية من حيث تعداد السكان بعد كل من أسطنبول وأنقرة وأزمير، حيث يقطن بها أكثر من 2.2 مليون نسمة .. نشأ اسم المدينة في الأساطير، حيث قيل أن أسسها Adanus، ابن كرونوس (إله الطقس، والد زيوس). ونظرا لكونها في قلب هذا المركز الخصب، فقد كانت أضنة مدينة مهمة للعديد من الحضارات لقرون يعود تاريخها إلى الحيثيين. وقيل يرجع أصل التسمية إلى إحدى مدن مملكة كيزوفاطنا التابعة لجنوب غرب الأناضول كانت تحت سيطرة الحيثيون وتسمى أضنيا هناك عدد من الإدعاءات الاسطورية أنها لقبيلة داناو اليونانية التي جاءت من مصر وهناك نصوص قديمة لعهود تحتمس الثالث، أما من الناحية الجغرافية تقع مدينة أضنه على الساحل الشمالي من الناحية الشرقية للبحر الأبيض المتوسط تمتد على مسطح بطول الجنوب الشرقي لجبال طوروس.

وتضم مدينة أضنة العديد من المعالم السياحية التي تتنوع ما بين الدينية والتاريخية والثقافية والتراثية والطبيعية وغيرها: ومن تلك المعالم ما يلي:

مسجد سابانجي

يقع المسجد المركزي سابانجي في حي رشاد بيه بالمدينة، وهو أكبر المساجد في المدينة خاصة، ومن أكبر المساجد التركية عامة، حيث يتسع لعدد هائل من المصليين. يقع المسجد بالقرب من نهر سبيهان داخل الحديقة المركزية، ويعد المسجد من المعالم والعلامات الشامخة بالمدينة ويأتي إليه السياح من مختلف أنحاء العالم نظرا لطرازه المعماري الفريد . تم بناء المسجد في عام 1998 على مساحة 52 ألف متر مربع وتم تشيده على مقبرة الأرمن، ونظرا لأن عائلة سابنجي أو مؤسسة سابانجي للشئون الدينية قامت بالمساهمة بنسبة الثلثين من تكلفة بنائه في سمي على اسم عائلة سابنجي. ويتميز المسجد بالعمارة الغريبة حيث يضم ستة مأذن وخمسة قباب من الاكبر إلى الاصغر له لون ابيض يتميز المسجد بوجود ثمانية أعمدة تحمل قبة رئيسية يبلغ قطرها 32 متر وترتفع القبة الرئيسية نحو 54 متر يوجد بالمسجد نافورة وغرفة للإمام والمؤذن وأربعة صفوف دراسية المسجد يتميز بالبناء العثماني الكلاسيكي، الجزء الخارجي مشابه للمسجد السليمانية في أدرنة والمأذنه على غرار مسجد السلطان أحمد الجامع الازرق في أسطنبول.

الجامع الكبير

يقع هذا المسجد داخل البلده القديمة، ورغم اسمه إلا أنه ليس الأكبر في المدينة، وإنما سمي كذلك لأنه كان الأكبر عند تشييده، وهو محاط بسور عالي تم تشيده على غرار الطراز المملوكي حيث اشتهرت العمارة المملوكية بقمة الجمال والروعة إلى جانب من العمارة السلجوقية والنقوش العثمانية، وتتتمته النقوش فيه بأنها من الحارج هلى نمط النقوش والعمارة المصرية، ويحمل المسجد مئذنة فريدة من نوعها من الآثار المملوكية لسطح الخارجي من المئذنة مبنى من لونين من الحجارة.

متحف أضنة للآثار

يعد متحف أضنة للآثار أحد أقدم المتاحف الأثرية في تركيا. تأسس في عام 1924، بعد عام واحد من تأسيس الجمهورية التركية، يضم متحف أضنة للآثار قطعا أثرية اكتشفت في الحفريات الأثرية في أضنة والمدن المجاورة لها مثل كهرمان مرعش وطرسوس ومرسين. ويضم القطع الأثرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، والتحف الحجرية مثل التماثيل والنقوش والتوابيت والمسطحات والقطع المعمارية والفخار المصنوع من الطين والأواني المختلفة والأسطوانات وأختام الطوابع والعملات المعدنية وغيرها من الاكتشافات الأثرية من الحثيين والآشوريين والفينيقيين والفرجيين والعتيقين والفترات الهلنستية والرومانية والبيزنطية معروضة في المتحف.

قصر أتاتورك

تتميز بتركيا بوجود كم هائل من المتاحف العالمية غير انها متحف مفتوح من الاثار المتنوعة ايضًا من ضمن تلك المتاحف متحف أتاتورك يعرض هذا المتحف عدد من التحف وعرض حرب الاستقلال و التحف التي تعود لتاريخ تأسيس الجمهورية التركية يطل المتحف على نهر سييهان مباشرة كان المتحف في القدم منزل لمؤسس الجمهورية التركية مصطفي كمال أتاتورك كان يقيم فيه مع زوجته وتحول لمتحف عام 1982 يفتح أبوابه للجماهير يوميًا ما عدا يوم الاثنين من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءًا تذكرة الدخول بسيطة .

برج الساعة الكبرى

يعد برج الساعة الكبرى واحد من أهم المعالم السياحية في مدينة أضنة، ويعد أعلى ساعة في تركيا، حيث يصل ارتفاع البرج إلى حوالي 32 متر، وعلى غرار الساعات العالمية الشهيرة يقرع الجرس كل ساعة ليعلم المدنية عن الساعة، ويلتقط السياح الصور التذكارية هند برج الساعة حيث يعد من أبرز المعالم السياحية الشامخة بالمدينة، و يحيط بهذا البرج سوق تقليدي يضم العشرات من محلات الهدايا التقليدية مثل الفضيات و النحاسيات والخشبيات و المشغولات اليدوية و كذلك محلات المكسرات والحلويات وخاصة البقلاوة و اللقم وغيرها.

نهر سيهان

من اطول الانهار في تركيا يصل طوله إلى 560 متر تصب مياه في البحر الابيض المتوسط هناك عدد من الجسور العديدة فوق النهر اشهرها الجسر الحجري ، نهر سييهان او Seyhan River يتدفق من الجنوب الغربي من منابع جبال Tahtalı في محافظات سيواس وقيصري يتبع هضبة أوزون كان يطلق عليه في العصور القديمة اسم sarus على بعد 50 كم من فمه يتدفق النهر في مدينة أضنة المستوطنة الوحيدة على النهر يوجد العديد من الجسور على النهر بما فيها الجسر الحجري هو الجسر الروماني منبع النهر عبارة عن سد كبير يخدم اعراض الري وتوليد الطاقة الكهرومائية والسيطرة على الفيضان وهناك اكثر من سد على النهر يستخدم لنفس الاغراض والنهر حاليًا قيد التطوير

وادي كابيكايا

يقع Kapıkaya Canyon في حي Karaisalı في أضنة على بعد 40 كم من وسط المدينة ، ويبلغ عمقه حوالي 200 متر وطوله 20 كم. تم تشكيلها من قبل Çakıt Stream ، أحد روافد نهر Seyhan الذي نشأ من Niğde-Ulukışla. تحيط بـ Kapıkaya Canyon الطبيعة الجميلة التي لم يمسها أحد ، وهو مكان لا بد منه لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة ومتسلقي المنحدرات وهواة التصوير الفوتوغرافي.

جسر الحجر

هو الجسر الروماني الذي يعلو نهر سبيان يرجع تاريخه إلى 4th من أهم رموز المدينة واحد من أقدم الجسور بتركيا المرصوفة بالحجارة قام الرومان ببنائه من الحجارة على هيئة أقواس حيث كانوا أول من استخدم الحجر للبناء تتميز المباني الرومانية بالضخامة ايضًا كان الرومان أول من استخدموا الجسور.

جسر فاردا

يقع جسر فاردا في حي كاراسالي، ويسمى أيضا الجسر الكبير، تم بناؤه بين عامي 1907 و 1912 من قبل الألمان، ولهذا يطلق عليه أيضًا اسم "الجسر الألماني". يحتوي الجسر على العديد من الانحناءات ، لذلك يبدو مختلفًا تمامًا عن الجسور العادية من حيث الهيكل المعماري. بطول 172 مترًا وارتفاع 99 مترًا ، يتصل جسر فاردا بوادي عميق وقد ظهر في العديد من الأفلام الوطنية والدولية بفضل مظهره الفريد.

هذا وتشتهر المدينة بعدد من المطاعم التي تقدم المأكولات التركية وأشهرها الكباب وخاصة كباب أضنة والشاورما، وأكلات الكباب والاطباق التقليدية كالطواجن التركية والخبز الشهي بجانب المشروبات التقليدية التركية.