بورصة مسقط ترتبط رسميًّا مع شبكة «يوروكلير» الدولية

مؤشر الأربعاء ١٣/أبريل/٢٠٢٢ ١٥:٥٧ م
بورصة مسقط ترتبط رسميًّا مع شبكة «يوروكلير» الدولية
بورصة مسقط

العمانية - الشبيبة

أعلنت الهيئة العامة لسوق المال عن ربط بورصة مسقط رسميًّا مع شبكة "يوروكلير" الدولية، وذلك من خلال توقيع اتفاقية بين شركة مسقط للمقاصة والإيداع و"يوروكلير" المتخصصة في توفير خدمات الحفظ والأمانة والتسوية وإيداع الأوراق المالية في أكثر من 40 دولة حول العالم.

وتهدف الاتفاقية إلى تسهيل إجراءات المستثمرين الدوليين الذين لديهم حسابات لدى مؤسسة "يوروكلير" في جميع الصكوك والسندات المحلية الحكومية والخاصة المدرجة في بورصة مسقط المتوافقة مع متطلبات إصدار "يورو بوند"، إضافة إلى تمكين المستثمرين المسجلين لدى شركة مسقط للمقاصة والإيداع من الاستثمار في جميع الأسواق المالية العالمية المرتبطة بشبكة "يوروكلير" على مستوى العالم من خلال حساب "يوروكلير" دون الحاجة إلى فتح حسابات جديدة لهم في تلك الأسواق.

وتسهم هذه الخطوة في توسيع نطاق الوصول الدولي إلى بورصة مسقط واستقطاب رؤوس أموال إضافية والعمل على تعزيز تنوع قاعدة المستثمرين في البورصة وزيادة كفايتها.

وقال سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال إن الإتفاقية تأتي كجزء من الجهود المستمرة الرامية لتعزيز وتطوير سوق رأس المال في سلطنة عُمان وتعزيز الاتصال بالأسوق المالية العالمية، رغبة في استقطاب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية وتشجيع الإدراج المزدوج للأوراق المالية العُمانية المحلية وتلك المصدرة والمدرجة في أسوق مالية خارجية، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة ستتيح للمستثمرين الخارجيين تملك الأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط من خلال حساباتهم لدى "يوروكلير" دون الحاجة إلى فتح حسابات مباشرة لدى شركة مسقط للمقاصة والإيداع، الأمر الذي سينعكس إيجابًا في تقليل التكلفة والوقت المستغرق في توفير واستكمال متطلبات فتح الحساب.

وأكد سعادته أن الاتفاقية جاءت لتسهم بشكل مباشر في مرحلتها الأولى في تطوير وتنشيط سوق أدوات الدين العُماني الذي يمثل واحدة من مستهدفات الاستراتيجية المعتمدة للهيئة العامة لسوق المال، مضيفًا أنه من المتوقع أن تعمل المرحلة الأولية من التعاون مع "يوروكلير" على الوصول الكامل للمستثمرين الدوليين الذين لديهم حسابات لدى "يوروكلير" للاستثمار والتداول في جميع الأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط وليس فقط أدوات الدين.

من جانبه قال محمد عبدالهادي القائم بأعمال المدير العام لشركة مسقط للمقاصة والإيداع إن هذا التعاون سيمكن الشركة لتكون المركز الوحيد لمعاملات "يوروكلير" في سلطنة عُمان، متطلعًا إلى العمل مع جميع الأطراف المعنية لتوفير خدمات "يورو كلير" ذات جودة عالية وبتكلفة مناسبة.

من جهته أوضح برنارد فيران المدير العام لعمليات بنك "يوروكلير" في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا أن فتح حساب "يوركلير" بسلطنة عُمان من شأنه تعزيز ورفع كفاءة التعاملات وتسويات الأوراق المالية عبر الحدود.