رصد بعض الذبائح المصابة بالأمراض الفيروسية في صور

بلادنا الأربعاء ١٣/أبريل/٢٠٢٢ ٠٩:٤٦ ص
رصد بعض الذبائح المصابة بالأمراض الفيروسية في صور

صور- بدر البلوشي

استقبل المسلح البلدي بصور 728 ذبيحة خلال الفترة من 1 رمضان 1443ه ولغاية 7 رمضان1443ه، وسط سلسلة من الاجراءات الاحترازية وضمن بيئة رقابية متميزة وذلك حرصا على سلامة العاملين بالمنشأة وحرصا على سلامة المستفيدين من خدمة الذبح والكشف البيطري بجميع مراحل العمل.

وكشفت الإحصائية أن إجمالي عدد المذبوحات في المسلخ خلال الفترة المشار إليها قد بلغ (55) رأسا من الابقار و(650) رأسا من الماعز و(22) رأسا من الأغنام، بالإضافة الى ذبح رأسا واحد من الجمال، حيث تم الكشف عليها من قبل الطبيب البيطري قبل واثناء وخلال عملية الذبح للتأكد من خلوها من الامراض الفيروسية المنقولة بين الانسان والحيوان.

تمكن الطبيب البيطري من رصد بعض الاضاحي المصابة بالأمراض الفيروسية. حيث تم تسجيل 59 كيلوجراما من اللحوم المصابة تنوعت فيها اسباب الإعدامات ما بين حويصلات الديدان الشريطية وهزال مع ارتشاحات وتسمم صديدي وعدم الإدماء التام وحويصلات مائية (الهيدات) فيما تم الكشف عن بعض الاصابات الناتجة عن وجود اليرقات (الصفراء).

واتسعت الجهود الى خارج اسوار المسلخ، حيث تم تكثيف الرقابة على الحيوانات بالحظائر ومحلات بيع اللحوم والدواجن للتأكد من خلوها من الأمراض. حيث تم تنفيذ سلسلة من الزيارات التفتيشية للحظائر تم خلالها اتخاذ الفحوصات البيطرية للتأكد من سلامة المعروض من المواشي والدواجن. كما تم تقديم النصح والارشاد للعاملين بهذه الحظائر حول ضرورة الالتزام باتخاذ الاجراءات الاحترازية الوقائية وذلك حرصا على سلامة العاملين المواشي والدواجن.

واتخذت بلدية صور سلسلة من الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار فايروس كورونا اثناء اوقات العمل. حيث تم تنفيذ العديد من البرامج التوعوية للعاملين بمسلخ البلدية للحد من انتشار الامراض الفيروسية اثناء مباشرة العمل من خلال تعزيز الوعي لديهم بالإجراءات الاحترازية المطلوبة.

ويتم تعقيم المسلخ والمعدات المستخدمة في الذبح بالمواد المطهرة على مدار الساعة. فضلا عن اجراء فحوصات احترازية يومية للعاملين بمسلخ البلدية وتوجيههم بضرورة تطبيق التباعد الاجتماعي والالتزام باستخدام وسائل الحماية الشخصية. ويتم استقبال المستفيدين من الخدمات المقدمة من المسلخ بما يتوافق مع الاجراءات الاحترازية المعلنة من قبل اللجنة العليا لبحث الية التعامل مع تطورات فيروس كورونا (كوفيد-19).

وشهد مسلخ بلدية صور ارتفاعا في حجم الطلبات المقدمة على خدمتي الذبح والفحص البيطري، ولمجابهة هذا الارتفاع وجهت بلدية صور الشركة المشغلة القائمة بأعمال المسلخ البلدي بصور بضرورة توفير كل ما يلزم لتلبية طلبات المواطنين والمقيمين وتعزيز طاقم العمل بالعمالة البشرية الماهرة من القصابين لاستيعاب جميع الطلبات خلال الشهر الفضيل.

وتهيب بلدية صور المواطنين والمقيمين بعدم اللجوء الى الذبح العشوائي في الحظائر كونها تحدث وسط بيئة غير صحية بعيدا عن الرقابة الصحية الامر الذي من شأنه ان يهدد الصحة العامة للمستهلكين.كما تهيب المواطنين بالامتناع عن اللجوء للقصابين المتجولين الغير مصرح لهم بالذبح، وذلك لانعدام الظروف الصحية والفحص البيطري اثناء الذبح وذلك للحد من انتشار الاوبئة الناتجة جراء الاصابة بالأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان.