اجتماع روسي أوكراني بوساطة تركية في أنطاليا الخميس المُقبل

الحدث الاثنين ٠٧/مارس/٢٠٢٢ ١٨:٠٦ م
اجتماع روسي أوكراني بوساطة تركية في أنطاليا الخميس المُقبل

العمانية - الشبيبة

تستضيف مدينة أنطاليا التركية اجتماعًا بين الجانبين الروسي والأوكراني بوساطة تركية يوم /الخميس/ المُقبل، لبحث التصعيد العسكري الحالي في أوكرانيا.

وقال مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي إنه سيلتقي نظيريه الروسي سيرغي لافروف والأوكراني دميترو كوليبا في اجتماع ثلاثي خلال منتدى أنطاليا الدبلوماسي في العاشر من مارس الجاري.

وأضاف: "توجد مبادرات تركية للوساطة بين الجانبين الروسي والأوكراني، ومبادراتنا مستمرة بكثافة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار".

وكانت الرئاسة التركية قد رحّبت بإعلان وقف مؤقت لإطلاق النار في عدد من المدن الأوكرانية من أجل إخلاء المدنيين.

وأكد إبراهيم قالن اليوم أن تركيا ستواصل مبادراتها بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان حتى يصبح وقف إطلاق النار دائمًا وتثمر مفاوضات السلام.

يأتي ذلك في أعقاب إعلان وزارة الدفاع الروسية عن وقف مؤقت لإطلاق النار، لفتح المجال أمام الممرات الإنسانية من كييف وماريوبول وخاركوف وسومي، اعتبارًا من الساعة العاشرة صباح اليوم بتوقيت موسكو، وذلك بناءً على طلب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ودعت الوزارة الجانب الأوكراني إلى الالتزام بشروط إنشاء الممرات الإنسانية وضمان انسحاب السكان المدنيين والمواطنين الأجانب، معتبرة أن محاولة كييف اتهام روسيا بعدم الالتزام وإفشال العمليات الإنسانية هذه المرة سيكون بلا جدوى، وستتم مراقبة سير العملية الإنسانية بمساعدة الطائرات المسيرة.

يذكر أن الرئيس الروسي أكد في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي أمس استعداد بلاده للحوار مع أوكرانيا في حال التطبيق غير المشروط للمطالب الروسية المعروفة. كما دعا الرئيس التركي نظيره الروسي في اتصال هاتفي أمس إلى اتخاذ خطوات عاجلة لإرساء وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية وتوقيع اتفاق سلام، مشيرًا إلى أن وقف إطلاق النار العاجل سيقلل من دواعي القلق بشأن الوضع الإنساني في المنطقة وسيعطي فرصة للبحث عن حلول سياسية.