ختام فعاليات المؤتمر الخليجي الثامن للتنمية البشرية

مؤشر الأربعاء ٢٣/فبراير/٢٠٢٢ ١٤:٥٠ م
ختام فعاليات المؤتمر الخليجي الثامن للتنمية البشرية

مسقط - الشبيبة

اختتمت يوم أمس فعاليات المؤتمر الخليجي الثامن للتنمية البشرية والذي انعقد في مسقط على مدار يومين تحت رعاية سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية وذلك يومي 21-22 فبراير 2022م، وقد تحدث في هذا المؤتمر تسعة من الخبراء والمختصين من داخل وخارج سلطنة عمان، حيث كانت اولى اوراق العمل قدمها سعادة السيد سالم البوسعيدي واوجز فيها عن رؤية عمان 2040 ومحاورها ومنظومتها وعناصر القياس وغيرها من النقاط الهامة المرتبطة بإجادة، واستعرض باقي المتحدثون احدث التجارب في قياس مؤشرات الأداء الفردي والمؤسسي وقياس صحة المؤسسات مهنياً، بالإضافة لقصص النجاح والدراسات بهدف الإستفادة منها بقدر الإمكان.

كذلك عقد على هامش المؤتمر عدد أربع ورش عمل متزامنة تمثلت في أهمية وكيفية تطبيق Lean Six Segma لتحسين الإنتاجية وتعزيز الأداء المؤسسي من خلال ما يطلق عليه بالإدارة الرشيقة، وورشة عمل بعنوان إدارة الأداء المؤسسي بإستخدام الاهداف والنتائج الرئيسية OKR. وورشة عمل بعنوان كيفية قياس جودة الأداء في ظل العمل عن بعد Working Remotely، وأخيرا ورشة عمل بعنوان مؤشر قياس جودة صحة المؤسسات مهنياً.

بالإضافة لورش العمل المذكورة، فقد عقدت حلقة نقاش مكثفة شارك فيها جميع المتحدثين والخبراء حيث كانت بمشاركة فاعلة بينهم وبين جمهور المشاركين منل خلال الأسئلة والاجوبة والمناقشات وطرح بعض الحلول.

ثم عقدت مجموعات عصف ذهني شارك فيها جميع المشاركين من خلال المناقشات الجماعية لتحديد التحديات والعقبات، لتحويلها لفرص من خلال مخرجات المؤتمر وانسب الحلول والتوصيات. ثم عقدت اللجنة العلمية للمؤتمر بعد ذلك اجتماعها وقررت التركيز على نشر اهم عشر توصيات على ان يتم دراسة وتحليل باقي التوصيات خلال الاسابيع القادمة ووضع آليات مناسبة لتنفيذها. وكانت هذه التوصيات كالاتي:

1. ضرورة إشراك أصحاب العلاقة (Stake Holders) من داخل وخارج المؤسسة لوضع الأهداف الاستراتيجية والاهداف التشغيلية ومؤشرات قياس الأداء المناسبة.

2. ضرورة الإستفادة الممكنة من تقنية المعومات من خلال التحول الرقمي وعمل خارطة طريق واضحة لقياس مؤشرات الأداء رقميا والمقارنة بقصص نجاح محلية ودولية.

3. أن تقوم القيادات الإدارية بنشر ثقافة أهمية دورة حياة مؤشرات الأداء من حيث التصميم والتنفيذ وتبسيطها ليفهمها ويطبقها كل موظف.

4. تقع المسؤولية الأولى على القيادات الإدارية والإدارات المتخصصة في كل مؤسسة بتحفيز الابتكار المؤسسي وفهم مبادئ الحوكمة وأهميتها لتسريع تحقيق النتائج.

5. عقد دورات تدريبية متخصصة في تطوير عملية التخطيط الإستراتيجي ومنهجية التطبيق لكل من سيشترك في فرق عمل قياس الأداء الفردي والمؤسسي.

6. تأهيل أكبر لإدارات الموارد البشرية في فهم وتصميم وتنفيذ مؤشرات الأداء الرئيسية وتأهيلهم كشركاء إستراتيجيين في فهم منظومة العمل.

7. إدخال منهجية Lean Six Segma قدر الإمكان في المؤسسات مع التركيز على قصص النجاح في هذا الشأن.

8. الإهتمام بمبادئ الجودة وتطبيقها بشكل متزامن مع تطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية.

9. إعادة عقد المؤتمر الخليجي للتنمية البشرية في نسخته التاسعة العام القادم في 2023 مع التركيز على قصص النجاح وقياس الأثر على ما سيتم تحقيقه خلال العام الحالي.

10. تقديم جائزة لأفضل مؤسسة في تطبيق قياس مؤشرات الأداء الرئيسية بأعلى مقاييس الجودة ويتم الإعلان عن الفائز رسميا في المؤتمر الخليجي التاسع للتنمية البشرية مطلع العام القادم.

وبهذه المناسبة شكر رئيس اللجنة العليا المنظمة الفاضل محمد بن عيسى الفيروز للمؤتمر راعي المؤتمر سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي المحترم، على كلمته القيمة في افتتاحية أعمال المؤتمر كما شكر وزارة العمل على دعمها لمختلف البرامج والفعاليات المعنية في تنمية الموارد البشرية كما شكر كل المتحدثين والمشاركين وفريق التنظيم وكافة الجهات الحكومية والخاصة المشاركة.

وأمل رئيس اللجنة العليا المنظمة ان يعكس المشاركون في المؤتمر إستفادتهم من كل اوراق و ورش العمل و طرح من تجارب ودراسات وقصص نجاح، على مؤسساتهم بهدف التحسين والتطوير.