جهاز الضرائب يعقد ندوة توعوية عن ضريبة القيمة المضافة في شمال الباطنة

مؤشر الثلاثاء ٢٢/فبراير/٢٠٢٢ ١٣:٣٧ م
جهاز الضرائب يعقد ندوة توعوية عن ضريبة القيمة المضافة في شمال الباطنة

مسقط - الشبيبة

عقد جهاز الضرائب ندوة توعوية بعنوان ضريبة القيمة المضافة وآلية تطبيقها في محافظة شمال الباطنة بولاية صحاربالتعاون مع فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بالمحافظة.

وهدفت الندوة إلى توضيح المفاهيم الرئيسية لضريبة القيمة المضافة وآلية التسجيل للفئات التي تقع تحت نطاق الفترة الزمنية المحددة حسب التوريدات بالإضافة إلى العقوبات والجزاءات في حال الإمتناع عن التسجيل في الضريبة أوعدم الإلتزام الضريبي.

وقدم محمد السيفي مدير دائرة السياسات الضريبية عرضا مرئيا تناول فيه قانون ضريبة القيمة المضافة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 121/2020 وتعريف الضريبة التي تفرض على جميع التوريدات للسلع والخدمات في سلطنة عمان مالم يرد نص بالإعفاء أو الخضوع بنسبة الصفر بالمئة.

وأوضح السيفي أن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة والتي يقوم المورد بتحصيلها نيابة عن جهاز الضرائب وتتصف بالحيادية لبيئة الأعمال التي تعمل على مبدأ الخصم ويتحملها المستهلك النهائي.وأشارإلى أن التوريدات الخاضعة للضريبة بمعدل 0% تتمثل في السلع الغذائية الأساسية والأدوية والتجهيزات الطبية والذهب والفضة والبلاتين الاستثماري والطائرات وسفن الإنقاذ والمساعدة والنفط الخام ومشتقاته والغاز الطبيعي.

وتطرق السيفي إلى آلية عمل ضريبة القيمة المضافة وأنواع التوريدات والمعدلات الضريبية والتوريدات المعفاة من الضريبة كما تم عرض أمثلة تطبيقية حول آلية الاحتساب العكسي وتاريخ استحقاق الضريبة. وأوضح أن قانون الضريبة نص على عقوبات تهدف إلى الحد من عدم الالتزام الضريبي لدى جميع الخاضعين للضريبة وتتراوح هذه العقوبات بين السجن لمدة سنة وثلاث سنوات وغرامة مالية تبدأ من 10 آلاف إلى 20 ألف ريال عماني للحالات التي بينها القانون ومنها الإمتناع عمدا عن التسجيل في ضريبة القيمة المضافة أو عدم تقديم الإقرارات عن الفترات الضريبية أو تقديم بيانات غير صحيحة في المعاملات الضريبية بالإضافة إلى الحالات الأخرى.

من جانبه قدم مروان النبهاني مدير دائرة التسجيل بجهاز الضرائب ورقة عمل بعنوان آلية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة لدى جهاز الضرائب تطرق فيها إلى تعريف الملزمين بالتسجيل ومكونات الإيرادات السنوية والتي تشمل قيمة التوريدات لأغراض التسجيل والمجموعات الضريبية بالإضافة إلى مواعيد التسجيل بحسب الخط الزمني الذي أعتمد لتسجيل الخاضعين للضريبة بالنظر إلى قيمة التوريدات لكل فترة زمنية. وأشار النبهاني إلى أهمية تسجيل الخاضعين للضريبة والذين يقع نطاق توريداتهم بين 249 ألف إلى 38.500 ألف ريال عماني خلال الشهر الحالي كي لا يتم فرض غرامات واجراءات إدارية ضدهم في حال عدم التسجيل في الضريبة.

وعن كيفية التسجيل لدى جهاز الضرائب أوضح النبهاني أن التسجيل مجاني وبدون رسوم من خلال زيارة البوابة الإلكترونية لخدمات جهاز الضرائب www.taxoman.gov.om وتسجيل الدخول بواسطة التصديق الإلكتروني وتعبئة النماذج المعدة لذلك والتأكد من صحة البيانات وتقديم الطلب للتسجيل.

وحظيت الندوة بمتابعة واسعة من الخاضعين للضريبة الحاضرين في قاعة المؤتمرات بفرع الغرفة وتفاعلا واسعا من خلال طرح العديد من الأسئلة على المختصين من جهاز الضرائب والذي بدورهم قدموا كل الإيضاحات اللازمة حول الضريبة.

الجدير بالذكر أن جهاز الضرائب بدأسلسلة من الندوات التوعوية حول ضريبة القيمة المضافة هذا الشهر تزامنا مع افتتاح العديد من ادارات الضرائب في محافظات سلطنة عمان حيث ستكون الندوة القادمة في محافظة الداخلية بولاية نزوى.