جهاز الضرائب يوقع اتفاقية توفير خدمات الطوابع الضريبية

مؤشر الثلاثاء ٠١/فبراير/٢٠٢٢ ١٤:٥٦ م
جهاز الضرائب يوقع اتفاقية توفير خدمات الطوابع الضريبية

مسقط - الشبيبة

وقّع جهاز الضرائب على اتفاقية لتقديم خدمات نظام الطوابع الضريبية الرقمية مع شركة دي لا رو انترناشونال المتخصصة في تصميم الطوابع الضريبية ذات العلامة المميزة إحدى الشركات الرائدة عالميا في مجال طباعة الطوابع الضريبية .

و يوفر المشروع تقنية متطورة من الطوابع الرقمية المطبوعة العالية الأمان والطباعة الرقمية المباشرة على المنتجات وبرنامج تتبع المنتجات الانتقائية في سلطنة عمان

ويعتبر نظام الطوابع الضريبية الرقمية من أحدث انظمة تتبع حركة السلع ويأخذ شكل ملصق أو رمز يحتوي على بيانات رقمية للمنتج، يوضع على السلع الانتقائية يمكن قرائتها من خلال مسحها باستخدام برنامج خاص بالهواتف الذكية يوضح حركة تنقلها منذ تاريخ انتاجها إلى تاريخ عرضها في منافذ البيع، ويغذي النظام قاعدة البيانات الإلكترونية الخاصة بجهاز الضرائب، حيث يتم تحليلها للتأكد من سداد الضريبة على السلع الانتقائية المتداولة محليا وجمع المعلومات المتعلقة بالسلع المخالفه منها.

علما بأنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لضمان منع الإستخدام غير المصرح به للطوابع الضريبية أو تعرضها للنسخ أو التقليد أو التلاعب بها بأي شكل من الأشكال."

وسيمكن هذا النظام جهاز الضرائب من إحكام الرقابة على إلتزام الموردين بسداد الضريبة الانتقائية ومراقبة عمليات الإنتاج والاستيراد للسلع الانتقائية مما سيسهم في تعزيز الحصيلة الضريبية. كما يتوافق هذا المشروع مع متطلبات اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ (FCTC) ، جنبًا إلى جنب مع توجيهات الاتحاد الأوروبي الخاصة بالتحكم بمنتجات التبغ.

هذا وسيتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل بشكل تدريجي بحيث تستهدف كل مرحلة صنف واحد من السلع الانتقائية المتداولة في الأسواق ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى في شهر إبريل وتستهدف منتجات التبغ ( السجائر)، كما سيتم تجزئة كل مرحلة إلى ثلاث فترات تبدأ بتاريخ وقف الاستيراد بدون الطوابع، ثم تاريخ منع تداول السلع بدون الطوابع وفي المرحلة الأخيرة سيحدد تاريخ عدم السماح بحيازة سلع بدون الطوابع وذلك وفق جدول زمني تم من خلاله مراعاة جاهزية المستوردين والمنتجين لهذه السلع مع منحهم فترة زمنية كافيه لتوفيق أوضاعهم وايجاد آلية لتصريف المخزون المتوفر لديهم من المنتجات التي لا تحمل الطوابع الضريبية.

ومن هذا المنطلق فقد بدأ جهاز الضرائب العمل مع الشركات الموردة لمنتجات التبغ ومشتقاته من خلال التنسيق لورشة عمل ستعقد بداية من الأسبوع القادم لتوضيح أهمية المشروع وآلية عمله ومناقشة التواريخ المناسبة لبداية كل فترة زمنية. كما سيعلن جهاز الضرائب في وقت لاحق عن مراحل المشروع والمعلومات والإرشادات المطلوبة لجميع المستوردين والمصنعين والمستهلكين لضمان التنفيذ السلس في جميع أنحاء سلطنة عمان.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع يأتي تنفيذا للإتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن تطبيق الطوابع الضريبية على السلع الانتقائية، والتي طبقتها دول مجلس التعاون المطبقة للضريبة الانتقائية حيث تعتبر شركة دي لا رو من الشركات الرائدة في صناعة الطوابع الرقمية في جميع أنحاء العالم.