محافظة الظاهرة تسجل ارتفاعًا في عدد المهتمين بتربية نحل العسل

مؤشر الأحد ٠٥/ديسمبر/٢٠٢١ ١٣:١٢ م
محافظة الظاهرة تسجل ارتفاعًا في عدد المهتمين بتربية نحل العسل
تعبيرية

العمانية - الشبيبة

أوضحت المؤشرات الإحصائية الصادرة من المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة ازدياد عدد المواطنين والمهتمين بتربية نحل العسل، من خلال استخراج التراخيص لهذه المهنة.

وأوضح المهندس خالد بن خميس الشماخي مدير دائرة التنمية الزراعية بالمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة أن عدد النحالين على مستوى محافظة الظاهرة بلغ حتى منتصف العام الحالي /782 / نحالًا.وأضاف: بلغت إنتاجية موسم السمر الماضي أكثر من /92/ طنًا من العسل ما أدى إلى انخفاض سعر البيع بالأسواق نظرًا لزيادة الإنتاج لافتًا إلى تميز العسل الذي تنتجه ولايات محافظة الظاهرة /عبري وينقل وضنك/ بجودة عالية نظرًا للظروف الجوية السائدة فيها وبعدها عن الأماكن الساحلية.

وقال الشماخي: يوجد في سلطنة عُمان ثلاث سلالات للنحل هي: النحل العماني البري / بو طويق / والمنتشر بعدد من محافظات السلطنة وهو صغير الحجم يلتفُّ على فروع الأشجار ومتأقلمٌ مع الظروف البيئية ويعد عسله من أغلى أنواع العسل نظرًا لجودته.وأضاف أن النوع الثاني هو النحل العماني المستأنس ذو الحجم الصغير ويتميز بكفاءة عالية في جمع الرحيق، وحبوب اللقاح، وهو مقاوم للظروف الجوية وجمَّاع لمادة /البروبوليس/ بكثرة وإنتاجه عالٍ، أما النوع الثالث فهو النحل المستورد، وهو هجين هادي الطباع جيد الإنتاج.

وأكد الشماخي سعي الوزارة لمكافحة الأمراض والطفيليات التي تصيب النحل نظرًا لخطورتها وضررها وما تسببه من خسائر على النحل، وقد روعي عدم استخدام طرق مكافحة كيماوية حتى لا يسبب أي ترسبات كيماوية أو أضرار صحية على مستهلكي العسل لافتًا إلى أن المكافحة تتم باستعمال مواد طبيعية.

وأضاف أن المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة تقوم بتنظيم دورات تدريبية في مجال تربية، وإكثار نحل العسل سواءً لأبناء مربي نحل العسل أو نساء الولاية اللاتي يعملن بتربية النحل. ودعا المهندس خالد بن خميس الشماخي مدير دائرة التنمية الزراعية بالمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة إلى ضرورة المحافظة على سلالة النحل العُماني، وعدم إدخال أي من السلالات المستوردة إلى المناطق المعزولة لتبقى هذه الثروة بصفاتها ومميزاتها الفريدة وليزداد إنتاج العسل العماني وبالتالي تحسين الدخل والمردود الاقتصادي للعاملين في هذا القطاع.