«سوق واقف» أكثر الأسواق الشعبية شهرة في قطر

مزاج الاثنين ٢٢/نوفمبر/٢٠٢١ ١٠:١٣ ص
«سوق واقف» أكثر الأسواق الشعبية شهرة في قطر

مسقط - الشبيبة

سوق واقف سوق شعبي قديم ومعلم سياحي رئيسي في قطر، يصنّف واحدا من أكثر الأسواق الشعبية التقليدية شهرة في قطر ومنطقة الخليج العربي، ويضم بضائع تقليدية متنوعة إلى جانب أكلاته الشعبية التي ما زال أصحابها يجدون فيه المكان الأنسب لعرضها والتعريف بها.

و يقع سوق واقف وسط العاصمة القطرية الدوحة ويفصل بينه وبين شاطئ الخليج شارع الكورنيش الذي يعتبر أكثر شوارع قطر حيوية وشهرة ، وهو فرصة حقيقة لأولئك الذين يرغبون في تجربة الجوهر الحقيقي للتسوق بالطريقة التقليدية في قطر. وتم إنشاء السوق منذ أكثر من مائة عام وأصبح معلمًا بارزًا في الدوحة منذ ذلك الحين. ويتميز سوق واقف بتجربة التسوق الرائعة والعديد من المباني القطرية التقليدية، ويجذب المسافرين من جميع أنحاء العالم ويعتبر واحد من أهم المعالم التي يقصدها أغلب سوائح دولة قطر ويحتل سوق واقف في قطر المرتبة الأولى لكونه السوق التقليدي منذ العصور حيث يمكن للمرء اكتشاف الفن والحرف التقليدية ،وكان يجتمع فيه التجار البدو والمحليين لشراء وبيع الماشية، والتوابل، والصوف، واللؤلؤ، وغيرها من السلع الأساسية.

ولأهمية سوق واقف أمرت الحكومة القطرية عام 2000 بترميمه، على أن تتم عملية الترميم وفق النمط المعماري التقليدي الذي يراعي ربط الحاضر بالماضي. ويعتبر السوق المتنفس الأول للباحثين عن الفسحة والاجتماع العائلي ولقاء الأصدقاء الذين يجدون فيه مكانا مريحا لقضاء أوقات جميلة.

وإليك 10 من أفضل الأشياء التي يمكنك مشاهدتها والقيام بها في سوق واقف في قطر:

1- ابحث عن أفضل قطع المجوهرات في سوق الذهب

تعد زيارة سوق الذهب من أكثر الأشياء شيوعًا حول قضاء يومك في السوق التقليدية حيث يمكن أن تجد أفضل قطع المجوهرات التقليدية. ويشته سوق الذهب بأنه أحد أفضل أماكن التسوق في سوق واقف، حيث يوجد أكثر من ٤٠ متجرًافي السوق.

2- تناول العشاء في أفضل المطاعم في سوق واقف

لا يوجد مكان أفضل من تناول الطعام في قلب الدوحة في سوق واقف حيث وتضم عددا من أفضل المطاعم والمقاهي التي تتراوح ما بين التقليدية والعالمية، ويقدم المكان تجربة طعام راقية في موقعه البارز، ويمكن للمرء أن يستمتع بأفضل الأطباق العالمية أو يتوجه إلى المطاعم التقليدية في سوق واقف لتذوق أفضل المأكولات القطرية بنكهتها الأصيلة للغاية. في الواقع، يعد سوق واقف موطنًا لعدد من المطاعم المطلة على الواجهة البحرية أيضًا حيث يمكن للضيوف تذوق أفضل المأكولات أثناء الاستمتاع بالمناظر الخلابة حوله.

3- تعرّف على الصقور

وعند طرف سوق واقف، يقع سوق الصقور المهيب المخصص لهذه الطيور الجارحة التي تحظى باحترام القطريين ، وداخل صالة عرض المبنى، تقف الطيور على أعمدة خشبية، وعادةً ما تكون رؤوسها مغطاة بأغطية عادية، أو مزخرفة ،وتُباع وتُشترى الصقور الموجودة هنا مقابل آلاف الدولارات في المزادات العامة.

4- قم بزيارة اسطبلات الخيول

وعلى مسافة قصيرة من سوق الصقور، تتواجد اسطبلات الخيول التي صُممت لمنح الزوار لمحة من حقبة غابرة لعبت فيها الخيول العربية الثمينة دوراً رئيسياً في الحياة اليومية للسكان المحليين ،ولا توجد أي رسوم للدخول.

5- قم بشراء الهدايا التذكارية

ويمكنك الاختيار من بين الكنوز الصغيرة مثل القطع المصنوعة من الجلود، والمصابيح الجميلة، والحرف اليدوية المزخرفة، إضافةً إلى التذكارات الغريبة مثل رشاشات الملح والفلفل التي تتخذ شكل ثنائي يرتديان ملابس تقليدية.

6- تعرف على عطر و خشب العود

يعد عطر العود شيء آخر ملحوظ للغاية بشأن التسوق في الدوحة بغض النظر عن المكان الذي تذهب إليه في الدوحة، فإن عطر العود هو ميزة مشتركة في المنازل القطرية ومراكز التسوق ويشتهر عطر العود باسم الذهب الأسود في الشرق الأوسط حيث يتم استخراجه من شجرة العود التي نادرًا ما تجدها. وبالتالي ، إذا صادفت زجاجة عطر من العود أو خشب العود في سوق واقف ، فلا تتفاجأ لأن المكان مشهور به.

7- استكشف الفن المحلي

ويحتضن سوق واقف أيضاً عدداً من المعارض الفنية، ومساحات العرض وفي قلب كل ذلك، ستجد مركز سوق واقف للفنون، والذي يقع بالقرب من نهاية الطريق المركزي للسوق وفي الداخل، تصطف ممرات القاعة الكبيرة بصفوف من محطات العمل التي يتردّد فنانون موهوبون إليها بشكل منتظم.

8- جرب الإقامة في فندق بوتيك

ورغم أن الدوحة تشتهر بكونها موطناً لأشهر الفنادق في العالم، إلا أن الفنادق الحصرية المنتشرة حول السوق تستحق الزيارة أيضا.وتجمع فنادق البوتيك بين الأناقة والراحة.

9- تعرف على الصناديق الخشبية

تعد الصناديق الخشبية المصممة من أفضل الأشياء التي يمكنك التسوق منها من سوق واقف بشعبية كبيرة بين المسافرين وتأتي هذه الصناديق بأشكال وتصميمات مختلفة تلفت الأنظار ويمكن للمسافرين العثور على بعض الأنماط التقليدية المصنوعة على الصناديق فإن هذه الصناديق الخشبية تتراوح من الصغيرة إلى الكبيرة جدًا التي يمكن للمرء أن يخزن فيها الكثير من الأشياء.

10- تذوق نكهات جديدة

وإذا كنت تحب الطبخ، فيجب ألا تفوتك زيارة الجزء الذي يقع على بعد خطوات قليلة من المدخل الرئيسي للسوق قبالة كورنيش الدوحة حيث يمكنك شراء الزعفران، والسماق، والحلويات، والعسل، والزهور المجففة، وغيرها من الأشياء هنا.