بورصة مسقط تستعد لتدشين برنامج " محاكاة التداول" بهدف تهيئة الناس للدخول في البورصة كمستثمرين حقيقيين

مؤشر الثلاثاء ٠٩/نوفمبر/٢٠٢١ ١٤:٣٩ م
بورصة مسقط تستعد لتدشين برنامج " محاكاة التداول" بهدف تهيئة الناس للدخول في البورصة كمستثمرين حقيقيين
كمال الهنائي

مسقط - ش

 تعمل بورصة مسقط على تدشين برنامج " محاكاة التداول" وهي عبارة عن برنامج يحاكي واقع التداول في البورصة. ويأتي برنامج بهدف توعية الناس بآلية التداول وأهميته، إذ أن فكرة إطلاق اللعبة جاءت بعد عدد من المبادرات التي نفذتها البورصة في السابق، ابتداء من مسابقة البحوث التي امتدت لثلاث سنوات، ومسابقة تحدي التحليل المالي التي نفذتها البورصة في عامي 2017 و2018 لطلبة الكليات والجامعات وبعض المسابقات الأخرى التي تم تنفيذها في السابق.

وقال كمال الهنائي، رئيس قسم الإعلام والتوعية ببورصة مسقط: برنامج " محاكاة التداول" من تنفيذ دائرة الاتصال المؤسسي ببورصة مسقط، وهي برنامج يحاكي واقع التداول بما فيها من إدراج شركات حقيقية بأسعار وفقا لأسعار البورصة المتداولة ومن المتوقع أن يكون البرنامج تجربة للاستثمار افتراضيا تعمل على تهيئة الفرد للاستثمار الحقيقي ومدخلا حقيقيا للراغبين في الاستثمار.

وأوضح الهنائي قائلا: يأتي هذا البرنامج استكمالا للأنشطة التي تنفذها البورصة من باب توجيه الافراد بآلية وتجربة التداول بالتعامل مع شركات وأسعار حقيقية وبناء محفظة استثمارية خاصة لهم. وسيكون البرنامج متاح في المتجر الإلكتروني لكلا من نظامي الأندرويد و IOS وبإمكان المستخدمين تحميله وفتح حساب رسمي لهم ببرنامج " محاكاة التداول" . وسيحصل المستخدمين في المحفظة الاستثمارية التابعة لهم على مبلغ معين يبدؤون فيه بالتداول وشراء الأسهم وتلك عملية بسيطة تحاكي واقع البورصة، كما سيتم تقديم تسهيلات لمستخدمي برنامج " محاكاة التداول" بدلا عن الدخول في تعقيدات عمليات البيع والشراء كإمكانية المستخدم من إعطاء امر البيع والشراء ذاتيا بدلا عن التواصل مع وسيط للقيام بذلك الإجراء، فكل ما عليه يلزم المستخدم بالبرنامج هو التركيز ومتابعة متى الوقت المناسب للبيع والشراء إذ لابد من المستخدم أن يحدد الأسهم والشركات التي سيشتريها أو يبيعها وهو غير ملزم برقم معين في الشراء أو البيع نفس الوضع الواقعي في التداول الحقيقي في البورصة.

وأشار الهنائي إلى أن هذا النموذج لمحاكاة التداول سيقدم للكليات والجامعات وسيتيح للمحاضرين في تلك الجامعات الاستفادة، وبإمكانهم التواصل معنا وتقديم طلب لتنفيذ مسابقة خاصة للطلبة لتمكينهم من معرفة كيفية التداول بالأسهم ونحن بدورنا سنقدم لهم نافذة خاصة يدخل فيها الطلبة للقيام بالتعلم وعمل منافسة تعليمية وداخلية. كما سيستطيع كل محاضر أن يتابع طلابه ومعرفة مدى استفادتهم من اللعبة بشكل صحيح ومستقبلا يمكن أن يكون برنامج " محاكاة التداول" كنشاط يقدم للطلبة ويسهل لهم تعليم آلية الاستثمار والتداول في البورصة.

وأكد رئيس قسم الإعلام والتوعية ببورصة مسقط على أن هذا البرنامج ليس للطلاب فقط وإنما هو برنامج تعليمي لجميع الأشخاص الذين لديهم رغبة في التداول، ومستقبلا سيكون هناك أنشطة لعامة الناس بالبرنامج سواء مسابقات أو دورات تدريبية عن طريق الأندية والأنشطة الشبابية وفي الجهات والمؤسسات الحكومية والتعليمية، ونحن على ثقة من أن البرنامج سيضيف الكثيرللراغبين بالاستثمار في البورصة ومعرفة الكثير عن التداول.