بورصة مسقط تبدأ بتأطير مبادرات الحوكمة الثلاثية بهدف تبني معايير التنمية المستدامة

مؤشر الثلاثاء ٠٩/نوفمبر/٢٠٢١ ١٤:٠٩ م
بورصة مسقط تبدأ بتأطير مبادرات الحوكمة الثلاثية بهدف تبني معايير التنمية المستدامة
ماجدة المعمري

مسقط - ش

بادرت الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة"ESG" الحوكمة الثلاثية بالعمل على توفير عدد من المبادرات التي تهدف إلى تشجيع البورصات بالتعاون مع المستثمرين ومنظمي سوق رأس المال والشركات لتبني معايير التنمية المستدامة. وتعنى مبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة"ESG" الحوكمة الثلاثية بالإهتمام بقضايا التنمية المستدامة والتي تركز على الحفاظ على البيئة ودعم دور المسؤولية الاجتماعية والحوكمة.

 وفي السنوات الأخيرة، زادت التدابير البيئية التي اتخذتها البلدان على صعيد السياسات والإجراءات التنظيمية بهدف تحقيق الاستدامة بنسبة (20%) على أساس سنوي منذ عام 2010، ويتيح العمل المناخي فرصاً استثمارية أولية بقيمة (22.6) تريليون دولار ما بين عامي 2016 و 2030، وتضم مبادرة البورصات المستدامة أكثر من (60) بورصة، تمثل أكثر من (70%) من أسواق الأسهم المدرجة وحوالي (30) ألف شركة تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 55 تريليون دولار. المصدر: www.albankaldawli.org

كما تركز المبادرة على الإهتمام بالمسؤولية الإجتماعية والذي يأتي في مقدمتها "الفقر"، يليه الجوع والصحة، التعليم، تغير المناخ، المساواة بين الجنسين، المياه، الصرف الصحي، الطاقة، البيئة، والعدالة الإجتماعية. وتلتزم المبادرة ايضا بمعايير حوكمة الشركات من خلال إيجاد وتنظيم التطبيقات والممارسات السليمة للقائمين على ادارة الشركة بما يحافظ على حقوق حملة الاسهم وحملة السندات والعاملين بالشركة وأصحاب المصالح وغيرهم، وان الاطراف الرئيسية في عملية الحوكمة هم المساهمون ومجلس الادارة والادارة التنفيذية.

 وفي هذا السياق، بدأت بورصة مسقط في تأطير مبادرة الحوكمة الثلاثية بهدف تبني معايير التنمية المستدامة التي أصبحت تحظي بأهمية متزايدة من قبل المستثمرين. وتجدر الإشارة بأن بورصة مسقط تعمل مع قادة سوق رأس المال وصناع القرار لخلق أسواق رأس مال مستدامة وشفافة. وصرحت الفاضلة ماجدة المعمرية- رئيسة قسم الحوكمة الثلاثية والتنوع والإدماج - عن تطلعات البورصة لمبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة"ESG" الحوكمة الثلاثية وعمل إدارة بورصة مسقط على تطبيق المبادرة في جميع المؤسسات الخاضعة تحت إشرافها وسعي الإدارة العليا في البورصة إلى موائمة البورصة مع مبادرة الأمم المتحدة و إعداد دليل مفصل حول التعريف بالمبادرة و القوانين المنظمة لتطبيقها. وحول تطبيق البورصة مبادرة الأمم المتحدة المتعلقة بالبيئة، قالت المعمرية بأن بيئة العمل الداخلية بالبواصة تتناسب مع الإهتمام بقضايا التنمية المستدامة للحفاظ على البيئة كالإضاءة الموفرة للطاقة، والحد من هدر المياه، والعمل حالياً للحد من استخدام ورق المكاتب وإعادة تدويره، ووضع بعض الخطط المستقبلية للإستفادة من مساحة السطح في البورصة من خلال تركيب الألواح الضوئية (الخلايا الشمسية) لتقليل الإنبعاثات الكربونية، وزيادة المساحات الخضراء في محيط البورصة، وفيما يتعلق بالجانب الإجتماعية، فإن قرارات الإدارة تعكس سعيهم الحثيث لخلق فرص متكافئة بين جميع موظفي البورصة من الذكور والنساء، بالإضافة إلى تكثيف البرامج التدريبية والتأهيلية للموظفين والعملاء. وأضافت المعمرية "بأن الإدارة العليا ببورصة مسقط تؤكد الأثر الإيجابي للمبادرة على سوق المال بالسلطنة داعيةً جميع الشركات والمؤسسات للعمل يد واحده للعمل على تطبيق بنود مبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدام.