عبر تويتر: وسم #لا_لتواقيع_شيوخ_القبائل مابين مؤيد ومعارض

بلادنا الخميس ٠٥/أغسطس/٢٠٢١ ١٧:٤٣ م
عبر تويتر: وسم #لا_لتواقيع_شيوخ_القبائل مابين مؤيد ومعارض

مسقط - الشبيبة

تصدر وسم #لا_لتواقيع_شيوخ_القبائل ، موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ، يُطالب فيه المغردون بإلغاء تواقيع شيوخ القبائل والمناطق على المعاملات الحكومية والمستندات الرسمية.

ورصدت الشبيبة عددًا من التغريدة من بينها ، تغريدة لنصر البوسعيدي قائلًا: "#لا_لتواقيع_شيوخ_القبائل لأنها بالمختصر إجرائات لا تليق بدولة المؤسسات والقانون! ، نعم لدور الشيوخ في التوفيق والمصالحة بين الخصوم إن كان لهم كلمة وتأثير قبل اللجوء للمحاكم!، أما أن تأتي مؤسسة حكومية وتطلب توقيع الشيخ ليشهد مثلا على حالتك المادية المزرية فهذا مهين وغير مقبول بتاتا !".


كما كتب زاهر العبري في تغريدة مؤيدًا القرار : " سيتحدث التاريخ لاحقا ....في ظل تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفي ظل مواكبة عصر التحول الرقمي و أتمتة الإجراءات ، ما زال المواطن يركض خلف شيخ ( أحيانا لا يعرفه ) لتوقيع معاملة لجهة حكومية !! ، دولة المؤسسات لا يليق بها إجراء من العصر الحجري ! #لا_لتواقيع_شيوخ_القبائل".


وكتبت المغردة نبض مسقط في تغريدة : "عندما تختفي هذه المسميات سيتحرر المجتمع من التبعيه المطلقه لشيوخ القبائل، و سنشاهد مجلس الشورى اكثر كفاءة وسيمنح صلاحيات اكثر، وستختفي المحسوبيه والفساد والواسطات، مجتمعاتنا لا تحتاج لمسميات كثر ما تحتاج للنزاهه والشفافية والعدل بين أطياف المجتمع #لا_لتواقيع_شيوخ_القبايل".


ومابين مطالب ومؤيد ، يوجد من غرد معارضًا لهذا القرار ، ومن ضمنهم عبدالله موسى بن عزم الحكلي ، حيث كتب :وسم غريب و ارفضه شخصياً #لا_لتواقيع_شيوخ_القبايل، الشيوخ أعمدة القبائل العربية و لا قبائل بدون شيوخ، الشيوخ لهم ادوار اجتماعية كثيرة و مهمة، و من اسباب الاستقرار الاجتماعي و السياسي في البلاد.. حفظ الله شيوخ القبائل و نفع بهم و وفقهم".