تدريب نصف مليون شاب على وظائف المستقبل بالسلطنة

مؤشر الأربعاء ١٤/يوليو/٢٠٢١ ٠٨:٤٢ ص
تدريب نصف مليون شاب على وظائف المستقبل بالسلطنة
تعبيرية

مسقط - الشبيبة

سيتم تدريب نصف مليون شاب عماني كجزء من مبادرة عالمية لتزويد الأطفال والشباب بالمهارات التي يحتاجونها للتطور في أماكن العمل ومجتمعات المستقبل.هذا البرنامج، الذي أطلق عليه اسم « Upshift»، أعدته منظمة اليونيسف وسيديره مكتبها في السلطنة بالشراكة مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب إلى جانب مشاركة كبيرة من القطاع الخاص. وأعرب وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب سعادة الشيخ رشاد الهنائي، عن أمله في أن يزود هذا البرنامج الشباب العماني بالمهارات والمعرفة اللازمة لبناء قدراتهم ومساعدتهم على النجاح في المستقبل. وقال سعادته: هذا البرنامج سيفيد الشباب ويجعلهم أكثر جاذبية لفرص العمل ويمنحهم مؤهلات أفضل لسوق العمل.

هناك عدد كبير من الشباب العماني في المراحل النهائية من تعليمهم ويستعدون لدخول سوق العمل، ونحن اليوم في مناخ اقتصادي صعب يتطلب مهارات جديدة تسمح بمواكبة تطورات هذا القرن».«البرنامج يتوافق مع رؤية عمان 2040 ويتضمن مزيجاً من المهارات وأساليب ريادة الأعمال التي تساعد الشباب على فهم التحديات التي سيواجهونها في مجتمعاتهم وبيئتهم الاقتصادية، ويمنحهم الأدوات اللازمة لمواجهتها، وأنا على ثقة من أن جميع المستفيدين من هذا البرنامج سوف يطورون المهارات اللازمة للتكيف والقدرة على الصمود ومواجهة هذه التحديات وأن يصبحوا أعضاء فعالين في مجتمعاتهم، مما يساعد على بناء هذه المجتمعات في ظل القيادة الحكيمة لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم».

البرنامج هو جزء من مبادرة «جيل طليق» (Generation Unlimited) التي أطلقتها منظمة اليونيسف، وهي شراكة عالمية تسعى إلى توفير فرص أكبر وأفضل للشباب في التعليم والتدريب والتوظيف، ويستهدف البرنامج الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و29 عاماً، وسيتم نشره مبدئياً في ثلاث محافظات في السلطنة عمان قبل التوسع إلى أجزاء أخرى في البلاد. وبحسب الفئات العمرية للمشاركين، هناك ثلاثة برامج تدريبية ضمن هذا البرنامج، الأول هو للذين يستعدون لدخول سوق العمل، حيث ستقوم الشركات المشاركة بإنشاء وحدة داخلية لتوفير مهارات التوظيف والتدريب وتدريب وتوظيف المتدربين للتدريب المهني والتدريب الداخلي والتعليم على رأس العمل، وسيتم دعوة المؤسسات الأكاديمية أيضاً لدعم بناء هذه المهارات. البرنامج الثاني هو حزمة التدريب الافتراضي للمؤسسات الاجتماعية للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عاماً والذين ستتاح لهم الفرصة للمشاركة في تحديات الشباب وبرامج الرعاية وتلقي التدريب الفني وربما توفير الأموال لتمويل الأفكار والحلول الناجحة. أما البرنامج الثالث فهو مخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 18 عاماً في المدارس.