مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة يشهد إقبالاً كبيرًا على الجلسة الرابعة من مبادرة ’تعرَّف على ضريبة القيمة المضافة’

مؤشر الخميس ٠١/يوليو/٢٠٢١ ١١:٤٤ ص
مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة يشهد إقبالاً كبيرًا على الجلسة الرابعة من مبادرة ’تعرَّف على ضريبة القيمة المضافة’

مسقط - الشبيبة

 أكمل مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وبالتعاون مع الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار “أومينفست” مؤخرًا الجلسة الرابعة من أصل خمس جلسات من مبادرة "تعرَّف على ضريبة القيمة المضافة" والتي كانت تحت عنوان "الجوانب الرئيسية لمدخلات الائتمان الضريبي في سلطنة عُمان". وتشمل المبادرة بالإضافة إلى هذه الجلسات خمس فيديوهات كرتونية قصيرة وكُتيب رقمي متاح للتحميل والطباعة إلى جانب عقد جلسات فردية عند الحاجة.

تعليقًا على مبادرة "تعرَّف على ضريبة القيمة المضافة"، قال الفاضل علي شاكر؛ مستشار تطوير الأعمال والشراكات الاستراتيجية في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: "استطعنا من خلال تقسيم محاور المبادرة إلى خمس جلسات مستقلة في التعريف بموضوع معقَّد مثل ضريبة القيمة المضافة بمنتهى البساطة والوضوح والشفافية مما ساعد الحضور على فهم الجوانب المعقدة لقانون الضريبة".

عُقِدت الجلسة الرابعة التي كانت بعنوان "أهم مدخلات ضريبة القيمة المضافة في الائتمان الضريبي" بتاريخ ٢٣ يونيو. ركَّزت هذه الجلسة على خمس محاور رئيسية: لمحة من مدخلات ضريبة القيمة المضافة في الائتمان الضريبي، والشروط الأساسية للمطالبة بمدخلات ضريبة القيمة المضافة والقيود، والخصم الضريبي على المدخلات في إطار آلية الخصم العكسي، وتوزيع مدخلات الخصم الضريبي، والجوانب الرئيسية الأخرى لمدخلات الائتمان الضريبي.

حضر الجلسة أكثر من ٦٠ عضو من أعضاء مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة بالإضافة إلى عددٍ من مؤسسات

القطاع الخاص، وعبَّر كلٍّ منهم عن تقديرهم لمنظمي المبادرة ورغبتهم في حضور الجلسة الأخيرة.

أضاف علي شاكر: "يُسعدنا إقبال الكثيرين على حضور الجلسات، وهذا يعكس رغبة رواد الأعمال العُمانيين في معرفة المزيد عن ضريبة القيمة المضافة. وبالنسبة لمن فاته حضور هذه الجلسة أو الجلسات السابقة، فيمكنكم الاطلاع عليها عبر الموقع الإلكتروني لمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة. كما نود أن ندعو جميع المهتمين من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى التسجيل في الجلسة الأخيرة في أقرب وقت ممكن".

ومن جانبه قال ممثل مكتب موور لدى السلطنة، الفاضل أنكور جين: "قد لا يكون موضوع (مدخلات ضريبة القيمة المضافة في الائتمان الضريبي) من المواضيع الصعبة والمعقدة، إلا أنه قد يكون مربكًا بالنسبة لغير المُلمين بهذا المفهوم. ولقد أبهرني فهم الحضور السريع لهذا الموضوع وأرى بأنه علامة جيدة لمستقبل اقتصاد السلطنة".

ستركز الجلسة الأخيرة من مبادرة "تعرَّف على ضريبة القيمة المضافة" أهم الخطوات التي يجب اتخاذها للبدء وتفعيل إجراءات ضريبة القيمة المضافة مع تركيز خاص على مسائل الانتقال والتحول لمؤسسة متماشية مع قوانين ضريبة القيمة المضافة. يرجى من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الراغبين في المشاركة في البرنامج التواصل مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على البريد الإلكتروني: info@zubairsec.org أو رقم الهاتف: ٢٤٧٣٧٣٢٥.