استعراض جهود ‘الإسكان’ لتطوير منظومة الإسكان الاجتماعي

مؤشر الأربعاء ٣٠/يونيو/٢٠٢١ ١٣:٥٨ م
استعراض جهود ‘الإسكان’ لتطوير منظومة الإسكان الاجتماعي

مسقط - الشبيبة

استضافت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجنة الاجتماعية بمجلس الدولة والمشكلة لدراسة "واقع الإسكان الاجتماعي بالسلطنة " اليوم الأربعاء 30 يونيو 2021م، عدداً المسؤولين من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني .

واستعرضت اللجنة خلال اجتماعها الخامس لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السابعة ، برئاسة المكرم علي بن أحمد الحارثي،و بحضور المكرمين أعضاء اللجنة، وعدد من موظفي الأمانة العامة ،مع مسؤولي الوزارة مجموعة من المحاور الهامة المتعلقة بالدراسة منها : الإحصائيات والبيانات الخاصة بالإسكان الاجتماعي " الوحدات السكنية،و المساعدات السكنية، والقروض السكنية" ، و معايير اختيار أراضي الوحدات السكنية و التخطيط لبناء المساكن ، ومدى مساهمة القطاع الخاص، والمجتمع المدني في النهوض بقطاع الإسكان الاجتماعي.

كما تطرقت اللجنة بالنقاش خلال الاستضافة إلى إجراءات الحصول على الإسكان الاجتماعي، والسياسات والتشريعات الإسكانية الخاصة بهذا القطاع ، و التحديات التشريعية، والتنظيمية، والتنفيذية التي تواجهه ، إضافة إلى مناقشة المقترحات والرؤى التي من شأنها تحسين قطاع الاسكان الاجتماعي.

وضم وفد وزارة الإسكان والتخطيط العمراني كلا من : الدكتور عادل بن مهنا الشكيلي مدير دائرة الإسكان الاجتماعي، و هلال بن سعود المنيجري مدير دائرة الدراسات والمسوحات الإسكانية بالندب ، والمهندس وسامة بن ناصر الحربي رئيس قسم تنفيذ المخططات بالوزارة.

يذكر أن الدراسة التي تعكف اللجنة على دراستها تهدف إلى مراجعة السياسات والقوانين المنظمة للإسكان الاجتماعي ، والتعرف على واقعه، ورصد مختلف التحديات التي تواجه تطويرمنظومة الإسكان الاجتماعي ، إضافة إلى تقديم توصيات مناسبة للارتقاء بها .

وفي ختام الاجتماع اطلعت اللجنة على تقرير متابعة إجراءات ماتم تنفيذه من القرارات المتخذة في اجتماعها السابق ، إضافة إلى التصديق على محضر ذات الاجتماع ، والتطرق إلى مااستجد من أعمال.