قمر 17 قدساوي

مقالات رأي و تحليلات الاثنين ٢٥/أبريل/٢٠١٦ ٠٩:٢٠ ص

جابر نصاء

القادسية الكويتي أو بنو قادس النادي الذي أنجب أفضل نجوم الكرة الكويتية فمع حقبة الستينيات كان عثمان العصيمي وعبدالله العصفور ومحمد المسعود، ومع السبعينات المغفور له -بإذن الله تعالى- فاروق إبراهيم وجاسم يعقوب وفيصل الدخيل وحمد بو حمد وسعود بو حمد، ومع حقبة منتصف الثمانينيات عبيد الشمري وحمد الصالح ومحمد إبراهيم وراشد البديح ومؤيد الحداد، ومع التسعينيات محمد بنيان ومحمد مبارك وأسماء كثيرة أخرى لا يسع المجال لذكرها. كان القادسية هو أكثر الأندية قاعدة جماهيرية وأكثرها شعبية في دول مجلس التعاون الخليجي وجمهوره عربيا الأكثر في فلسطين والأردن والعراق وهو الفريق الكويتي الوحيد الذي لعب في السودان وليبيا وهو الفريق الوحيد الذي سجل لاعبه المرعب جاسم يعقوب في مرمى سانتوس البرازيلي عندما زار الخليج العربي وعندما تسلم الشهيد فهد الأحمد -طيَّب الله ثراه- رئاسة النادي كانت هناك طفرة كبيرة للفريق الذي صال وجال وحقق البطولات عن جدارة واستحقاق وكثيرا ما مجدت الصحافة بالفريق وكتبت عنه «فكر وعقل وهندسة» وها هو يصل خلال هذا الموسم إلى بطل الدوري للمرة السابعة عشرة مدونا اسمه في تاريخ هذه البطولة كأكثر فريق يحقق البطولة متخطيا رقم العربي الذي بقي سنوات طويلة بعيدا عن إحرازها ورغم الظروف التي مر فيها القادسية خلال هذا الموسم من الاستغناء عن مدرب ثم جلب آخر ثم أيضا الاستغناء عنه هو الآخر ورغم ما صرح به رئيس النادي الشيخ خالد فهد الأحمد بأن هناك أمورا مالية صعبة ورغم غياب اللاعبين لظروف مختلفة والاستغناء عن الأجانب وأحدهم ذهب للنادي العربي، كل هذا العقبات لم تؤثر على إرادة وطموحات وعزم لاعبيه على تحقيق أصعب البطولات وأطولها والتي تحتاج نفسا طويلا، وكان الأجمل لدى القدساوية أن المباراة أمام الخصم الكبير والغريم نادي الكويت ومن خلال هذه المباراة وبثلاثية جميلة جاء التتويج بلقب الدوري في أسبوعه قبل الأخير، ومن يملك بدلاء لا يقلون في المستوى عن اللاعبين الأساسيين فإنهم من يحققون النجاح وهذا ما كان عليه فريق القادسية ..

شربكة.. دربكة:

مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم فان مارفيك الذي تم تجديد عقده لعامين مقبلين استطاع تطوير مستوى الفريق وأسلوبه التكتيكي وشتان بين ما كان عليه الأخضر قبل ثلاثة أعوام وهذا العام..
***
تنفس الصعداء محبو البرشا وأنا أحدهم بالفوز في مباراتيه الأخيرتين بعد ثلاث هزائم متتالية في الليجا عوَّض لاعبوه ما مضى بثمانية أهداف دفعة واحدة ومن ثم بالستة .. يا سلام سلم ..
***
اعتذار النجم الدولي الكبير السابق عبدالعزيز العنبري عن عدم الاستمرار في قناة الكأس قرار متسرع وخاطئ، أتمنى أن يعيد النظر فيه فهو شمعة المجلس ..
***
فريق النصر السعودي من المفروض أن ( يحجر) عليه اتحاد الكرة ولا يسمح له بالمشاركة في البطولات الخارجية تحت بند الإساءة للكرة السعودية بالخسائر بالأربعة مرتين.
***
المنتخب الإماراتي يحتاج إلى نفس مدرب جديد حتى يستطيع أن ينافس ويستمر فالمدرب مهدي علي قدم ما لديه واستمراريته ليست من صالح منتخب ينافس عل الوصول لكأس العالم..
***
آخر شربكة:
نمشي على النيات وقلوبنا بيضة
وربي على حسن النوايا رزقنا
ما نخلف النية ولا نحمل الغيض
ولا نخضع إلا لله اللي خلقنا!!