'مصح'.. بلدة زراعية تحيط بها الجبال من جميع الجهات

بلادنا الأحد ٢٠/يونيو/٢٠٢١ ١٧:٠١ م
'مصح'.. بلدة زراعية تحيط بها الجبال من جميع الجهات

العمانية - الشبيبة

تعد بلدة مصح التي تبعد عشرة كيلومترات عن ولاية محضة بمحافظة البريمي من القرى الزراعية التي تتميز بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية الموسمية على مدار العام نظرا لارتفاعها عن مستوى سطح البحر وجغرافية المكان.

وتحيط الجبال بالبلدة من جميع الجهات مما أكسبها تميز واعتدال جوها على مدار العام ووفرة مياهها المتدفقة حيث يوجد بها فلجان أحدهما حلو المذاق ينبع من بطن الوادي وفلج آخر كبريتي مر المذاق وهما متدفقان طوال العام حيث يتم تجميع المياه في الجل وهو مكان مخصص لتجميع المياه .

وحول أهم المحاصيل الزراعية التي تتميز بها البلدة وضح خالد بن سعيد الكعبي من الأهالي والمزارعين الذين يحرصون على الاهتمام بالزراعة في البلدة ان أبرز المحاصيل التي تشتهر بها البلدة، الزعفران الشامي والسنوت والبروكلي وكذلك الفول السوداني الذي حقق انتاجا جيدا هذا العام.

ويضيف ان وفرة المياه على مدار العام والأجواء المعتدلة واستخدام الأسمدة الطبيعية من العوامل المهمة في نجاح زراعة المحاصيل الزراعية وخاصة الفول السوداني حيث يحرص الأهالي والمزارعون في البلدة على عدم ادخال الأسمدة غير المحلية (الأسمدة الكيماوية) كما وضح الكعبي انه من العوامل التي تساعد على زراعة مختلف المحاصيل الزراعية الموسمية وغيرها من الأنواع الأخرى خصوبة التربة التي تتميز بها البلدة.

وحول نجاح زراعة الفول السوادني وضح خالد الكعبي ان هذا المحصول تمت زراعته سابقا وقد حقق نجاحا جيدا وإنتاجا وفيرا مع العلم ان موسم هذا المحصول يكون في شهري يناير وفبراير ولكن ولله الحمد مازال موجودا في بلدة مصح في هذه المنطقة ولدينا انتاج وفير من محصول الفول السوداني ونحن في شهر يونيو أما في مناطق أخرى فموسمه قد انتهى في مثل هذا الوقت من العام ولكن في بلدة مصح يمكن زراعته لأكثر من مرة أو مرتين ويعطي إنتاجا وفيرا بسبب طبيعة البلدة والأجواء المعتدلة وخصوبة الأرض ووفرة المياه ووقوع البلدة بين سلسلة من الجبال.

وأضاف الكعبي انه بعد ان يتم حصاد وجني المحصول ينقل الى مكان مشمس ومفتوح يسمى (الجنور) ويوضع لعدة أيام حتى يجف ثم

ينقل إلى البيوت حيث يدخل الفول السوداني في عدد من الوجبات المحلية التي تستخدم في بعض المناسبات.

وإلى جانب زراعة الفول السوداني فان الأهالي يقومون بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية والفواكه والخضروات الى جانب أصناف عديدة من أشجار النخيل والليمون والمانجو والتين والعنب الى جانب الأصناف الأخرى.