اليوم .. جنيف تستضيف أول قمة بين الرئيسين الأمريكي والروسي

الحدث الأربعاء ١٦/يونيو/٢٠٢١ ١٠:١٤ ص
اليوم .. جنيف تستضيف أول قمة بين الرئيسين الأمريكي والروسي

الشبيبة - العمانية 

 تستضيف مدينة جنيف السويسرية في وقت لاحق اليوم أول قمة تجمع الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وأكد الرئيس السويسري، غي بارميلين على أن القمة بين الرئيسين الأمريكي والروسي تعد فرصة ستسمح بزرع التفاؤل في السياسة الدولية، مشيرا إلى أن التعاون بين القوى الكبرى ضروري لتجاوز التحديات المشتركة.

وقال بارميلين: "سويسرا موقنة بضرورة تنمية روابط بناءة بين القوى الكبرى بهدف تجاوز التحديات التي نعايشها. خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية، عانى العالم من وباء ضربه بشدة. ويأتي لقاء جنيف كفرصة لكل من الرئيسين الأمريكي والروسي لزرع مزيد من التفاؤل والأمل في السياسة الدولية. ويجب أن يهدف المجتمع الدولي بأكمله إلى تحقيق الانتعاش المستدام غداة هذه الأزمة التي عاشها".

وتشهد العلاقات الروسية الأمريكية توترا جراء اتهامات واشنطن لموسكو بالتدخلبالانتخابات الرئاسية بالإضافة إلى مسؤولياتها عن سلسلة عن الهجمات السبيرانية ضد وكالات حكومية وشركات خاصة.

ويرى مراقبون أن الهدنة في "الحروب الدبلوماسية" قد تكون ممكنة أيضا، فقد طردت الولايات المتحدة عشرات الدبلوماسيين الروس في السنوات الأخيرة؛ والآن سيتم منع المبعوثين الأمريكيين في روسيا من توظيف السكان المحليين، مما يعني تخفيضات كبيرة في الخدمات بما في ذلك التأشيرات.