استطلاع: أكثر من نصف المجتمع سيأخذ لقاح كورونا

بلادنا الاثنين ١٤/يونيو/٢٠٢١ ١٢:٢١ م
استطلاع: أكثر من نصف المجتمع سيأخذ لقاح كورونا

الشبيبة - العمانية 

أشارت نتائج استطلاع الرأي حول تطعيم فيروس كورونا (كوفيد-19) الذي أجراه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع وزارة الصحة خلال الفترة من الـ 15 وحتى الـ 31 من ديسمبر 2020م إلى أن أكثر من نصف المجتمع العُماني سيأخذ لقاح كورونا (كوفيد -19) كما أظهرت النتائج أن 88 بالمائة من الأفراد لديهم معرفة باللقاح المستخدم في علاج المرض (93 بالمائة لدى العُمانيين و79 بالمائة لدى الوافدين).

وأوضحت النتائج أن نسبة معرفة المجتمع بمرض كورونا (كوفيد-19) تصل إلى متوسطة وعالية، حيث بلغت المعرفة بأعراض المرض وطرق الوقاية منه نسبة 96 بالمائة لكل منهما، وبلغت نسبة معرفة الانتقال وكيفية التعامل عند ظهور أعراض المرض نسبة 95 بالمائة لكل منهما. أما فيما يتعلق بمعرفة الفئات الأكثر إصابة بالمرض فبلغت 93 في المائة.

وبينت نتائج الاستطلاع أن 67 بالمائة من الأفراد يعتمدون على التواصل الاجتماعي، في حين أن 56 بالمائة يعتمدون على التلفزيون.

ويرى أكثر من نصف المجتمع أن اللقاح يمكن أن يقي من الإصابة بفيروس كورونا ( كوفيد-19)، أما 44بالمائة منهم فيرون إمكانية إعطاء اللقاح لمن له تاريخ سابق بالمرض، ويرى 42 بالمائة إمكانية إعطاء اللقاح للمصابين حاليًّا بالمرض.

وأشارت النتائج إلى أن 51 بالمائة من العُمانيين سوف يأخذون اللقاح، 57 بالمائة للذكور، و38 بالمائة للإناث، في حين بلغت النسبة 68 بالمائة عند الوافدين لتشكل 69 بالمائة للذكور و59 بالمائة للإناث. كما أشارت إلى أن 84 بالمائة من الذين وافقوا على أخذ اللقاح سوف يأخذون الجرعتين الأولى والثانية، وأن 42 بالمائة ليس لديهم قلق من تلقي اللقاح وسينصحون عائلاتهم وأصدقائهم بأخذه.

جدير بالذكر أن عينة الاستطلاع شملت ثلاثة آلاف فرد بنسبة 67 بالمائة للعُمانيين و33 بالمائة للوافدين.